عدن في عصر الدولة الرسولية

ضمن نشاطاته نظم أتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في مقره بخورمكسر في مدينة عدن محاضرة تأريخية مساء يوم الأثنين الموافق 9 فبراير 2021م بعنوان (تاريخ عدن السياسي في العصر الرسولي) قدمها الدكتور محمد منصور بلعيد استاذ مشارك في جامعة أبين كلية التربية - زنجبار.

2٬027

أبين اليوم – خاص

 

وعرض الدكتور بلعيد محاضرته في زهاء ساعة كاملة استعرض فيها نسب بني رسول وأحوال عدن في عهدهم أواخر عهد الملك المسعود، ودور عدن السياسي والأقتصادي طوال فترة حكم الدولة الرسولية للمدينة. كما تناول المحاضر كافة أوجه النشاط التجاري التصنيعي في المدينة في عهد الدولة الرسولية، حيث عرفت عدن بكونها مدينة ومركز تجاري عرفت الكثير من أنظمة الأدارة والمحاسبة والأشراف، وكان فيها العديد من المدارس الدينية والعلوم الدنيوية العلمية والأدبية.

وتطرق المحاضر مراحل تطور عدن كمدينة حضرية لا تقل شأنآ عن غيرها من المدن الحضرية في العالم، وأشتهرت بكثير من الأنشطة التجارية والتصنيعية والمعمارية.

وأعقبت المحاضرة نقاشات وتساؤلات من الأدباء والكتاب والأكاديميين والسياسيين الحاضرين، رد عليها الدكتور بلعيد شاكرا لهم تفاعلهم ومشاركتهم في الحوار، ولقد أدار المحاضرة الأستاذ منصور أغبري