آخر التطورات في معارك مأرب وسقوط المدينة وتفاصيل النسق الأخير.. “تقرير“..!

4٬344

أبين اليوم – تقارير

تقرير/ رفيق الحمودي

تتواصل المعارك العنيفة بالقرب من مركز مدينة مأرب وعلى تخوم المدينة بين قوات صنعاء وقوات تحالف الحرب على اليمن وأدواته المتمثلة بقوات الإخوان أو ما يعرف بحزب الإصلاح.

وأكدت مصادر عسكرية أن الكفة ترجح لصالح تقدم كبير لقوات صنعاء وسط انهيارات في صفوف الإخوان والتحالف بعدما سحب الأخير قواته في معظم الألوية التي كانت بالمدينة.

وبحسب المصادر العسكرية والمطلعة على سير المعارك: فقد سيطرت قوات صنعاء، خلال الـ48 ساعة الماضية على مناطق واسعة غرب مدينة مأرب وشرق مديرية صرواح لتضع أقدامها عند أطراف سدّ مأرب الشهير.

وهو تقدُّمٌ لقوات صنعاء جاء بحسب مصادر محلية بعد معارك طاحنة خاضتها مع قوات هادي المقيم بالرياض، في مناطق الزور وشمال الطلعة الحمراء وغربها وصولاً إلى السيطرة على أجزاء من البلق القبلي، الذي يُطلّ على سدّ مأرب وعلى الأحياء الغربية والشرقية لمركز المحافظة.

وفي آخر تطورات الساعات الأخيرة واصلت قوات صنعاء الأربعاء تضييق الخناق على قوات التحالف داخل مدينة مأرب، بتحقيق إنجازات ميدانية جديدة، والتقدم صوب مناطق سد مأرب جنوبي المدينة.

في هذا الوقت، تدور مواجهات عنيفة في مختلف الجهات المحيطة بالطلعة الحمراء، التي يَتوقّع مراقبون سقوطها بشكل كلّي مع جميع المناطق المحيطة بها خلال الساعات المقبلة.

وبحسب مراقبين ، فإن مدينة مأرب سقطت رمزياً، في ظلّ سيطرة قوات صنعاء على معظم المناطق المطلّة عليها من الجانبين الغربي والشرقي، فيما لم يَتبقّ لقوات هادي سوى هامش ضيّق للدفاع عن مركز المحافظة، وفي حال سقوط تبّة المصارية القريبة من المدينة، وتبّة السلفيين الواقعة أمام جبل الخشب الذي تدور المعارك في محيطه غربها، يصبح سقوطها تحصيل حاصل.

وأشارت مصادر محلية في محافظة مأرب إلى أن قوات صنعاء خاضت خلال الساعات الماضية معارك شرسة ضد قوات تحالف الحرب على اليمن جنوب مدينة مأرب.

وأوضحت المصادر، أن قوات صنعاء تمكنت من التقدم صوب وادي سد مأرب المعروف بإسم وادي أذنة آخر الخطوط الدفاعية الخلفية لقوات التحالف جنوبي مدينة مأرب.

وأكدت المصادر، بأن قوات صنعاء تقترب من سد مأرب وسط انهيارات كبيرة في صفوف قوات التحالف، جراء الإنتصارات المتسارعة التي تحققها قوات صنعاء.

مصادر محلية وعسكرية متطابقة قالت أن  قوات صنعاء القادمة من صنعاء حققت تقدماً كبيراً في وادي ذنة قرب سد مأرب بعد تراجع لقوات هادي.

وقالت مصادر عسكرية وقبلية ان قوات صنعاء اقتحمت الخطوط الدفاعية لقوات هادي وحزب الإصلاح في وادي ذنة. وأضافت المصادر ان قوات صنعاء باتت قرب سد مأرب.

وتشير الأنباء الواردة من مأرب أن قوات صنعاء تقترب من إكمال سيطرتها النارية على مدينة مأرب، بعد إسقاطها معظم المرتفعات المطلّة على المدينة، والذي يُعدّ التطوّر الأهمّ في مسار تحرير مركز المحافظة.

في الأثناء تدور معارك ضارية في منطقة الطلعة الحمراء والتي تعد أقرب نقطة لمدينة مأرب، كما تدور معارك أيضاً في منطقة الكسارة بإتجاه مفرق الجوف.

البوابة الإخبارية اليمنية