بعد أكثر من 4 أسابيع على إنطلاقها.. الإعلان رسمياً عن إنهيار مفاوضات الأسرى.. بما يؤكد لتلاعب قوى إقليمية ومحلية..!

178

أبين اليوم – خاص

فضت الأمم المتحدة، السبت، مفاوضات الأطراف اليمنية بالأردن بعد أكثر من 4 أسابيع على إنطلاقها وسط إعلان رسمي عن فشلها.

وأكدت حكومة هادي على لسان المتحدث باسمها راجح بادي فشل المفاوضات رسمياً، ملمحاً إلى رفض حكومته المشاركة في أي جولة جديدة.

وكانت الأمم المتحدة نظمت على مدى الأسابيع الماضية مفاوضات مباشرة بين وفدي صنعاء وهادي، وحققت توافقاً مبدئياً على بعض الأسماء، لكن إنتهاء المباحثات دون تحقيق تقدم يذكر يشير إلى إنهيار ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية.

وكان رئيس لجنة الأسرى في وفد صنعاء، عبدالقادر المرتضى، أشار في تغريدات سابقة إلى عرقلة حزب الإصلاح، ابرز قوى الشرعية” لأي تقدم يحرز في إشارة إلى رفض الحزب السير في إنجاز صفقة جديدة في تبادل الأسرى نظراً لحكر هادي هذه الجولة التي كان يفترض أن تطلق سراح اكثر من 400 أسير من الطرفين على شقيقه واستثناء قيادات في حزب الإصلاح على رأسهم القيادي المعروف محمد قحطان.

وخلال فترة المفاوضات ابرم الإصلاح اكثر من 3 اتفاقيات لتبادل الاسرى في مأرب مع قوات صنعاء وبعيداً عن الرعاية الأممية، بينها صفقة حقق من خلالها مكاسب مالية، وهو ما يشير إلى أن الحزب الذي تمكن من إخراج قيادات بارزة بفعل المفاوضات الميدانية يفضل خيار “المقايضة” على المفاوضات الشاملة وهو ما يعمق معاناة الأسرى ويطيل امد بقائهم بعيداً عن اسرهم.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت حققت العام الماضي صفقة وحيدة في إتفاق الأسرى ضمت اكثر من ألف اسير من الطرفين ، بينهم جنود وضباط سعوديين وأجانب، وكانت تلك الصفقة التي ضغطت السعودية على الفصائل الموالية لها لإبرامها مؤشر على تحقيق إنجازات جديدة في هذا الملف المتعثر منذ انطلاق المفاوضات في العام 2016، لكن فشل المفاوضات الأخيرة يضع هذا الملف الحساس والذي يركز عليه لدوافع إنسانية يؤكد تلاعب قوى إقليمية ومحلية فيه مجدداً.