محافظة أبين منكوية بكورونا في ظل إنعدام الخدمات الطبية..!

302

أبين اليوم – خاص

أكدت الدكتورة رندا أحمد ناصر الزامكي مديرة مكتب الصحة بالسلطة التنفيذية لمكتب اتصال محافظة أبين بصنعاء أن ما يشهده القطاع الصحي من تدهور وإنهيار في بنيته التحتية يشكل كارثة إنسانية في ظل إنتشار الكورونا في عموم مديريات أبين.

وأوضحت د. الزامكي أن تعمد السلطة القائمة هناك على إهمال إتخاذ الإجراءات الإحترازية وانتشار الأوبئة الخطيرة على الصحة والبيئة أدى إلى كارثة لا تحمد عقباها.

وقالت د. الزامكي إن محافظة أبين من محافظات الجنوبية الفقيرة والمحرومة، من أبسط مقومات الخدمات الصحية والتي تفتقر إلى وجود عدد كافي من المستشفيات الحكومية، لتغطية العجز الحاصل في جميع مديريات المحافظة.. ولمحاولة إستيعاب هذا الأمر توفرت بعض المستوصفات لتغطية جزء من هذا العجز.

وحول الأوضاع الصعبة من جراء إنتشار وباء كورونا الذي تشهده محافظة أبين.. عبرت د. الزامكي عن أسفها الشديد لما تتعرض له محافظة أبين من إهمال متعمد كبير لانعدام توفر المساعدات الطبية من الجهات المختصة والأدوية اللازمة وقالت : في آخر إحصائية لدينا ونقولها مع الأسف ارتفع عدد المصابين إلى 12 حالة وأربع وفيات.. و 60 حالة مشتبه بها.

ومن هنا نوجه نداء إنساني للمنظمات الدولية العاملة في بلادنا بالإسراع إلى تقديم المساعدات اللازمة في ظل إنتشار المرض وانقاد المحافظة من عدم اللامبالاة والتقاعس، وضرورة العمل على توفير الأدوية اللازمة ومجموعة من الأسرة للمرضى.

وقالت د. الزامكي: من ناحية أخرى، أدى انقطاع المشتقات النفطية وانقطاع الكهرباء عن المحافظة إلى تأثر الوضع الصحي بشكل كبير في المحافظة، وقد توقفت الأجهزة الطبية، والذي يعود سلبياً على حالات المرضى بأسوء النتائج.

كما تفتقر المحافظة الى وجود عدد كافي من الكوادر الطبية التي لا تغطي جميع المديريات مما جعل المرضى يتوجهون إلى مستشفيات عدن.

وتابعت كلامها: نأسف لتدهور الوضع صحياً لهذه المحافظة الأبية الباسلة التي يرمز ابناءها دائما إلى الصمود والتضحية والشهامة.

وأقول في الأخير: نتمنى من السلطات النظر ومراجعة وضع المحافظة صحياً وتوفير كافة المستلزمات الطبية والعدد الكافي من الأطباء لتغطية العجز وعدم الاستهانة بهذا الوباء ، والنظر بعين الاعتبار لهذه المحافظة المنكوبة وعلى وجه السرعة.