روسيا تبحث الإنخراط بشكل أعمق في ملف اليمن..!

693

أبين اليوم – روسيا

قال موقع «Al-Monitor» الأمريكي أن روسيا تبحث عن طريقة للعودة إلى اليمن مجدداً.

مشيراً الى الدعوة الروسية التي أطلقها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال مباحثاته مع وزير خارجية هادي أحمد بن مبارك مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود محادثات في 26 مايو الجاري..

حيث شددت موسكو على الحاجة إلى إطلاق حوار وطني واسع يتم بموجبه مراعاة مقاربات ومخاوف جميع القوى السياسية الرائدة في اليمن.

ونقل الموقع عن الخبير بمجلس الشؤون الدولية الروسي كيريل سيمينوف أن روسيا تعتقد أن إستقرار اليمن على المدى الطويل يتطلب وقفًا كاملاً للأعمال العدائية وحلًا تفاوضيًا للمشاكل القائمة.

وبين التقرير أن التركيز على حل الأزمة اليمنية كان الموضوع الرئيس في اللقاء وهذا يشير إلى أن موسكو على الأرجح تتخذ بعض الخطوات المبدئية من أجل انخراط أعمق في حرب اليمن.

وقال: “على عكس الصراعين السوري والليبي، ظل موضوع التسوية اليمنية دائمًا في ظلال سياسة روسيا في الشرق الأوسط، في الوقت نفسه، واصلت موسكو الحفاظ على اتصالاتها مع جميع الأطراف المتحاربة في اليمن وأظهرت استعدادها للمشاركة بشكل أكثر فاعلية في عملية حفظ السلام في هذا البلد”.

وذكر التقرير أن هناك عوامل جديدة زادت من اهتمام الكرملين بالشؤون اليمنية، منها وصول الأزمة السورية إلى طريق مسدود، و أصبح من الصعب بشكل متزايد جني المكاسب الدولية من المشاركة في هذا الصراع، وان هذا الأمر ينطبق هذا أيضًا على ليبيا.

وخلص الى أنه وفي ظل هذه الخلفية، تحتاج موسكو إلى الإستمرار في التأكيد على أهميتها في شؤون الشرق الأوسط، وإظهار أنها لم تقل كلمتها الأخيرة بعد وأنها مستعدة لتقديم خدماتها ليس فقط كوسيط، ولكن أيضًا كمشارك في تسوية أزمات الشرق الأوسط الأخرى.

وأكد لافروف أن روسيا ستواصل تقديم المساعدة بكل وسيلة ممكنة في إيجاد حل شامل للعديد من المشاكل التي يواجهها اليمن اليوم والتي تشعر دول الجوار بعواقبها إلى حد كبير.

وناقشت المحادثات بين لافروف ومبارك القواعد العسكرية الأجنبية في اليمن.

وأشار الخبير سيمينوف الى طموحات روسيا بإنشاء قواعد عسكرية في اليمن.