هكذا تفاعل الشعب الجزائري مع الإنتخابات التشريعية..!

1٬067

أبين اليوم – الأخبار الدولية

تصدرت العديد من الهاشتاغات قائمة الترند في الجزائر على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” منذ اللحظة الأولى لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات التشريعية الجزائرية والتي هي أول إنتخابات تشريعية في عهد الرئيس عبد المجيد تبون، لإختيار 407 نواب لعهدة تستمر لخمس سنوات.

وفتحت مراكز الإقتراع أبوابها صباح السبت، لاستقبال ما يزيد عن 24 مليون ناخب في هذه الانتخابات، لاختيار ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني لعهدة تاسعة، وتم تخصيص 13 ألف مركز اقتراع و61.543 مكتب اقتراع داخل البلاد، إلى جانب 357 مكتب اقتراع خارج الوطن، بالإضافة إلى 139 مكتب متنقل، ويؤطر هذه المراكز والمكاتب 589 ألف مؤطر حسب معطيات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وشاركت في الانتخابات التشريعية 1483 قائمة، منها 646 قائمة حزبية و837 قائمة لمترشحين أحرار.

وتعتبر هذه الإنتخابات الأولى منذ انطلاق حركة الإحتجاجات الشعبية السلمية غير المسبوقة في 22 فبراير/ شباط 2019، رفضاً لترشح الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، جعلته يستقيل، بعدما أمضى 20 عاما في الحكم.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد حدد 12 يونيو/حزيران الجاري، موعداً للانتخابات التشريعية المبكرة بعد أن أعلن في فبراير/ شباط الماضي، حل المجلس الشعبي الوطني. وكان قد صرح عندما أدلى بصوته بأنه “يحترم قرار المقاطعين للانتخابات لكن دون أن يفرضوا رأيهم على الآخرين”، مضيفاً: إنه “من حق كل جزائري أن يعبر عن رأيه لكن مع احترام الآخرين، ذلك أن الأغلبية تحترم الأقلية إلا أنها من تقرر”.

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، محمد شرفي، في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن “نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم بالبلاد بلغت 30.20 في المئة”، وأغلقت مكاتب التصويت، في عموم البلاد، في حدود الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، وتم الشروع في عملية فرز أصوات المنتخبين تحسبا لإعلان نتائج الانتخابات التشريعية”.

رواد مواقع التواصل في الجزائر اطلقوا عدة هاشتاغات نذكر منها “#الانتخابات_التشريعية_الجزائرية”، “#انتخابات_الجزائر”، “#فاشهدوا” و “#الجزائر” عبروا من خلالها عن املهم في تحقيق تتطلعات الجزائريين الذين ينتظرون من هذه الانتخابات ومتفائلين بان تكون فرصة لجمع صف الجزائريين وتوحيد الكلمة.

وكتبت “بسمة” في تغريدة على حسابها الخاص “فيصل القاسم و صديقه كوهين يسخرو من انتخابات الجزائر ! انتخابات نزيهة 100٪ لن تحصل في اوطانكم مثلها و لا عند حلفاؤكم اللي يشوفو صناديق الانتخابات فقط في التلفزيون و الجزائريين انتخبو برلمانهم#الجزائر #تحيا_جنيرالات_الجزائر”.

 

المصدر: العالم