“البريمير ليغ“ لتغطية جرائم السعودية في اليمن.. “ترجمة“..!

2٬953

أبين اليوم – ترجمة

مارش الحسام:

قالت قناة تلفزيونية رياضية فرنسية، أن السعودية تراهن اليوم على نادي نيوكاسل الإنجليزي لتحسين صورتها الملطخة بدماء اليمنيين.

وإعتبرت قناة “RMC Sport” الفرنسية أن استحواذ السعودية على 80% من أسهم نادي نيوكاسل له أبعاد سياسية أكثر من كونها رياضية.

ويرى الخبير المتخصص في الجغرافيا السياسية للرياضة، جان بتيست في حوار مع “RMC Sport” بأن الاستراتيجية الدبلوماسية تقف وراء الإستثمار السعودي الذي يقدر بنحو 350 مليون يورو.

ولفت أن السعودية باتت تهدف الى تلميع صورتها من خلال الدوري الإنجليزي الممتاز وعبر بوابة نيوكاسل.

وأضاف: “يهدف الاستثمار السعودي في الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” عبر نيوكاسل يهدف في المقام الأول إلى تحسين صورة المملكة السعودية ، التي شابتها الحرب على اليمن وآلاف القتلى بسبب القنابل السعودية.

هناك مشكلة تتعلق بالسمعة السيئة للسعودية التى تسعى لتغيير صورتها لدى العالم, ثم يأتي الهدف الثاني الذي تحاول من خلاله السعودية على توصيف نفسها بإنها مملكة رياضية وليست دينية حسب الانطباع السائد عنها”.

ويتابع جان بيتست في سياق حواره مع القناة : “في البداية، ارتبطت السعودية بالتأثير الديني، وبالرغبة في المحافظة.

و كانت تحارب القوى الناعمة التي تدعوا للحريات و الحداثة, ومع صول محمد بن سلمان إلى السلطة، كان هناك تطور حقيقي وباتت تستضيف بطولات رياضية عالمية منها سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1، وغيرها من البطولات التي تمثل نافذة السعودية على الحداثة”.

وأكد أن السعودية ستسعى جاهده لجعل نيوكاسل كأحد أقوى الأندية الأوروبية, على غرار ما فعتله قطر مع باريس سان جيرمان والإمارات مع مانشيستر سيتي.

واختتم حديثة بالقول: “السعودية لا تسعى فقط لتقليد جيرنها قطر والإمارات ولامنافستهم فقط وانما تريد السعودية تقديم صورة على أنها أكثر انفتاحا وليست تلك الصورة التى رسمتها حرب اليمن”.

 

YNP