نيوكاسل.. كأس السوبر.. الفورميلا 1.. غسيل رياضي لتلميع السعودية.. “ترجمة“..!

3٬071

أبين اليوم – ترجمة

مارش الحسام:

قالت قناة رياضية أوروبية أن السعودية تواصل هدر المزيد من أموال خزينتها في سبيل الرياضة، سواءً على المستوى المحلي او الأوروبي، منها الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي، العرض الخيالي لكأس السوبر الايطالي والفورميلا 1 والمصارعة الحرة.

ولفتت قناة “يوروسبوت” الأوروبية ان السعودية تبدد أموالها على الرياضة لتحسين صورتها المشوهه واعادة تحسينها على المستوى الدولي.

وأضافت قناة “eurosport”: آخر صيحات الأموال السعودية المهدورة تتعلق بكأس السوبر الإيطالي.

حيث أعلنت السعودية استعدادها لتقديم حوالي 200 مليون يورو لتجديد عقد استضافتها لكأس السوبر الإيطالي، و نحن نتحدث هنا عن (3 + 3) لاتفاقية المنافسة ، وهو حدث استضافته السعودية بالفعل في نسختي 2018 و 2019 من كأس السوبر ، و العرض الحالي يتجاوز سابقيه بأكثر من 20 مليون يورو بالإضافة إلى المكافآت لمدة ثلاث سنوات.

وأوضحت القناة بأن العرض الخيالي السعودي لكأس السوبر الإيطالي جاء في غضون أيام قليلة من استحواذ الصندوق السعودي على نادي نيوكاسل.

وتابعت: “السعوديون يلقون بأنفسهم بتهور في عالم كرة القدم ، لكنهم كانوا في نفس الوقت يتنقلون لبعض الوقت في رياضات أخرى ذات شعبية كبيرة ، مثل الفورمولا1 والملاكمة والمصارعة. وذلك ليس من قبيل الصدف ، بل نتيجة عملية استراتيجية طويلة تهدف أيضًا إلى ما يسمى بـ “الغسيل الرياضي”.

واعتبرت القناة استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل انها نقطة تحول تاريخية للنادي الإنجليزي، والذي وشك أن يصبح أقوى ناد في العالم، وذلك بإعتبار أن ثروة الصندوق السعودي تقدر بنحو 430 مليار دولار (حوالي 370 مليار يورو).

وأكدت القناة أن ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يراهن كثيراً على الرياضة وخصوصاً كرة القدم كونها الأكثر جاذبية لتحسين صورة بلده في عيون العالم.

وأضافت: “كل شيء يبدأ من كرة القدم وهذا سر اهتمام الأمير وبشكل متزايد في عالم كرة القدم, من استضافة كأس السوبر الإيطالي، إلى الرعاية الضخمة لأحداث الاتحاد الإسباني لكرة القدم ، إلى المباراة الودية الفاخرة بين الأرجنتين والبرازيل، إلى الاستحواذ على سيباستيان جيوفينكو دون أن ينسى الطموحات الخفية الصغيرة لتجديد هيكل كرة القدم على مستوى عالمي مع تنظيم كأس العالم الجديد للأندية”.

– فورميلا1:

وأكدت القناة أن السعودية ضخت من ميزانيتها ما يقارب 550 مليون جنية إسترليني لشركة ماكلارين الشهيرة في عالم الفورميلا 1 وذلك بهدف تنظيم سباقات الفورميلا1 في السعودية التى استضافتها في العام 2020.

كما أكدت القناة أن السعودية ستستضيف أيضا ولأول مرة في تاريخها سباق الجائزة الكبرى للفورميلا1 وذلك على حلبة مدينة جدة في ديسبمر”.

الملاكمة ، WWE ، التنس:

في البداية فقط كشفت دراسة أجرتها صحيفة الجارديان البريطانية أن المملكة العربية السعودية أنفقت ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأحداث الرياضية الدولية رفيعة المستوى على مدى السنوات العشر الماضية في محاولة لتعزيز سمعتها وترسيخ وجودها العالمي.
وعلى سبيل المثال، مباراة الملاكمة المعروفة باسم “Clash on the Dunes” بين آندي رويز جونيور وأنتوني جوشوا في عام 2019 أو عقد بقيمة 500 مليون دولار لمدة عشر سنوات مع شركة World Wrestling Entertainment الموقعة في عام 2014 (مع أحداث معروفة ومشهورة مثل Royal Rumble of WWE أو WWE ، مع ثمانية من أفضل المصارعين بين Smackdown و Raw الذين واجهوا بعضهم البعض على مسرح الرياض).

ولكن أيضًا الشطرنج والجولف والبلياردو وسباق الخيل وحتى التنس ، منذ ما قبل الموجة الوبائية الثانية ، كان على رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش مواجهة جدة في مباراة استعراضية تسمى “بطولة الملك سلام للتنس”.

يبقى الشعور كما هو: لقد بدأت العربية السعودية صعودها الطويل نحو الريادة في الرياضة العالمية ونيوكاسل ليست سوى الخطوة الأولى نحو الهدف الحقيقي لتحسين صورتها المشوهه في حرب اليمن وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

YNP