كوالكوم تكشف عن شريحة Snapdragon 8 Gen 1 للهواتف الرائدة

2٬096

أبين اليوم – أخبار تقنية 

 

 

كشفت شركة كوالكوم عن شريحتها الجديدة للهواتف الذكية Snapdragon 8 Gen 1، مما يعطي معاينة مبكرة للعقل المشغل لأقوى الهواتف الذكية لعام 2022.

وتأتي شريحة Snapdragon 8 Gen 1 كخليفة لشريحة Snapdragon 888 للعام الماضي، كما تمثل أول مجموعة شرائح تحمل مخطط التسمية الجديد من كوالكوم، متخلية عن نظام الترقيم المكون من ثلاثة أرقام الذي استخدمته الشركة سابقًا.

وكما هو متوقع، فإن Snapdragon 8 Gen 1 هي الشريحة الأولى من كوالكوم التي تستخدم أحدث هندسة Armv9 من Arm.

وتتميز الشريحة المزودة بأنوية Kryo الثمانية بنواة أساسية واحدة تعتمد على Cortex-X2 بتردد 3.0 جيجاهرتز، إلى جانب 3 نوى أداء تعتمد على Cortex-A710 بتردد 2.5 جيجاهرتز و 4 نوى كفاءة تعتمد على Cortex-A510 بتردد 1.8 جيجاهرتز.

بالإضافة إلى ذلك، تنتقل الشريحة الجديدة إلى عملية 4 نانومتر، من عملية 5 نانومتر التي تم بناء Snapdragon 888 عليها.

وتعد الشركة بأن Snapdragon 8 Gen 1 توفر أداءً أفضل بنسبة تصل إلى 20 في المئة وكفاءة أعلى في استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30 في المئة مقارنة بنموذج العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، فإن وحدة معالجة الرسومات Adreno الجديدة تعد بتقديم عرض رسومات أسرع بنسبة 30 في المئة، بالإضافة إلى كفاءة طاقة أفضل بنسبة 25 في المئة مقارنة بـ Snapdragon 888. كما توفر أيضًا لوحة تحكم وحدة معالجة الرسومات الجديدة للضبط الدقيق لطريقة تشغيل الألعاب عبر هاتفك.

وتدعم Snapdragon 8 Gen 1 أيضًا Wi-Fi 6 و Wi-Fi 6E وصوت البلوتوث المنخفض الطاقة (الأول من نوعه لشركة كوالكوم) وتقنية Snapdragon Sound الخاصة بالشركة لتمكين الصوت اللاسلكي AptX Lossless.

وكما هو معتاد بالنسبة لمعالج كوالكوم من الدرجة الأولى، تركز الشركة بشكل كبير على قدرات الكاميرا المعززة، التي تقوم الشركة بتجميعها معًا لأول مرة تحت علامة تجارية جديدة Snapdragon Sight.

كوالكوم تعد بأداء أسرع وكاميرات أفضل

في حين أن Spectra ISP هو نظام ISP ثلاثي، فإن Snapdragon 8 Gen 1 تقوم بترقية الأشياء إلى نظام 18 بت.

وهذا يترجم إلى 4096 مرة أكثر من بيانات الكاميرا وما يصل إلى أربع نقاط توقف إضافية للنطاق الديناميكي لسيناريوهات شديدة السطوع أو شديدة الظلام.

كما يسمح معالج إشارة الصور الثلاثي ISP بأشياء مثل التقاط 240 صورة بدقة 12 ميجابكسل في ثانية واحدة. أو التصوير في وقت واحد بدقة 8K مع HDR أثناء التقاط صور ثابتة بدقة 64 ميجابكسل. وذلك بفضل زيادة سرعة النقل إلى 3.2 جيجابكسل في الثانية.

وتقدم كوالكوم أيضًا المزيد من ميزات الكاميرا المتطورة. بما في ذلك دعم تصوير الفيديو بدقة 8K مع HDR 10 Plus والتصوير في 18 بت RAW.

وتتميز Snapdragon 8 Gen 1 أيضًا بمجموعة متنوعة من تحسينات التصوير الأخرى. بما في ذلك صور الوضع المظلم الأفضل التي يمكنها استخدام بيانات من ما يصل إلى 30 صورة في لقطة واحدة.

وهناك أيضًا مجموعة من تقنيات معالجة الذكاء الاصطناعي المحسّنة، مع تقنية التعريض التلقائي المحسّن. وهناك أيضًا التركيز التلقائي، والكشف عن الوجه التلقائي، ومحرك bokeh مخصص لإضافة تأثيرات صورة إلى فيديو 4K. ووفرت الشركة محرك فائق الاتساع يمكنه تحديد وإزالة الانحرافات اللونية من اللقطات.

وتضيف كوالكوم أيضًا ISP الرابع، الموجود في مركز الاستشعار المخصص على SoC. وعلى عكس ISP الثلاثي للكاميرا الأساسية. تم تصميم ISP الجديد خصيصًا لتشغيل الكاميرا التي تعمل دائمًا وتكون نشطة في جميع الأوقات.

ومن ناحية الذكاء الاصطناعي، تتميز Snapdragon 8 Gen 1 بأحدث معالج Hexagon، مع محرك الذكاء الاصطناعي من الجيل السابع. الذي تقول الشركة إنه أسرع أربع مرات من سابقه وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بمقدار يصل إلى 1.7 مرة.

وتضيف Snapdragon 8 Gen 1 طبقة أمان جديدة على مستوى العتاد مع محرك إدارة ثقة مخصص. بالإضافة إلى تقديم الدعم لمعيار Android Ready SE، مما يتيح دعم مفاتيح السيارة الرقمية ورخص القيادة والمعرفات ومحافظ النقود الإلكترونية.

 

 

المصدر : Qualcomm