إنهيار إقتصادي كارثي ومخيف في مناطق الشرعية..“تقرير“..!

4٬920

أبين اليوم – تقارير

تقرير/ طلال الشرعبي:

في تطور كارثي غير مسبوق تجاوز سعر الدولار الواحد حاجز الـ1700 ريال يمني في مناطق سلطة الإنتقالي والحكومة الشرعية ، وسط ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية الرئيسية وانتشار موجة سخط وغضب واسع أوساط المواطنين وخروجهم في تظاهرات احتجاجية شعبية شهدتها مدن عدن وتعز والمكلا في حضرموت.

وفي حين اعترفت حكومة الشرعية بفشلها في إقرار أي إصلاحات عملية للوضع الاقتصادي الكارثي وعجزها عن إيجاد المعالجات النقدية العميقة للحد من إنهيار العملة المستمر في مناطق سيطرتها خلال اجتماع سابق لرئيس الحكومة معين عبدالملك بالسلطة المحلية في عدن دعا فيه التحالف والمجتمع الدولي إلى تقديم الدعم العاجل والسريع لوقف التدهور المتفاقم في الاقتصاد.

اتهم القيادي في المجلس الإنتقالي منصور صالح حكومة الشرعية ومسؤوليها بالفساد ونهب 6 مليارات دولار سنوياً من إيرادات نفط شبوة وحضرموت إضافة إلى نهب مليار ريال شهرياً من البنك المركزي كموازنة تشغيلية لمجلس الحكومة حتى خلال فترات إقامتها في الرياض.

بالمقابل تداولت وسائل إعلامية تابعة للشرعية خبر قيام المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً باستبدال الريال اليمني بالدرهم الإماراتي في التعاملات الاقتصادية والخدمات العامة ومحلات الصرافة بكافة مدن ومديريات جزيرة سقطرى في خطوة وصفتها بالخطوة الكارثية التي تأتي في إطار شرعنة احتلال الجزيرة.

وفي الوقت الذي تواصل فيه قيادات الطرف