صنعاء.. أحمد الرهوي عضو المجلس السياسي الأعلى يفتتح المؤتمر الطبي للسمنة..!

4٬205

أبين اليوم – خاص

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، أحمد غالب الرهوي، الخطورة البالغة لمرض السمنة وما صار يشكله من تحديات كبيرة تهدد الصحة العامة في المجتمعات.

وأشار الرهوي في إفتتاح مؤتمر السمنة الذي ينظمه مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 7- 9 ديسمبر 2021م
إلى إنتشار السمنة بشكل مخيف في كل المجتمعات، بما فيها مجتمعنا اليمني بسبب إنتشار مطاعم الوجبات السريعة.

ولفت عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى أهمية دور الأطباء والمجتمع المحلي والإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في رفع الوعي وتعزيز السلوك الصحي لدى المجتمعات وممارسة الرياضة والتركيز على الغذاء الصحي.

من جانبه تطرق نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور علي شرف الدين، إلى عدد من المعطيات الكاذبة التي روج لها الغرب  عن السمنة منها أن السبب الرئيس للسمنة هي الشحوم الموجودة في اللحوم التي أحلها الله في كتابه العزيز.

وقال: “أثبت العلم الحديث أن السمنة المفرطة هي بسبب الزيوت المهدرجة والدقيق الأبيض والسكر”.. مبيناً أن الشحوم والدهون المتواجدة في اللحم هي مفيدة للإنسان وغنية بكثير من المعادن.

من جانبه استعرض رئيس اللجنة التحضيرية رئيس المؤتمر، الدكتور فهمي الحكيمي، أهداف ومحاور المؤتمر، الذي يتناول أحدث الدراسات المتعلقة بالسمنة وأمراضها عبر محاضرين محليين ودوليين وتقديم أحدث التقنيات العلمية والإجراءات الطبية التي تخص مجال السمنة وأمراضها.

فيما تطرق رئيس اللجنة العلمية، الدكتور دارس الوصابي، إلى تحديات العصر التي تشكر خطراً على الصحة العامة في أغلب بلدان العالم الفقيرة والغنية، حيث أصبحت معدلات الاصابة بالسمنة مرتفعة جداً، مبنياً أن معدلات الاصابة بالسمنة في اليمن خلال عام 2019م بلغت 17 بالمائة حسب منظمة الصحة العالمية.

وأكد ان المستشفى اتخذ قرار بإقامة هذا المؤتمر، للتعرف على ماهية السمنة، وأسبابها وآليات حدوثها ومضاعفاتها المحتملة وطرق الوقاية.

إلى ذلك افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى ومعه نائب وزير التعليم المعرض الطبي المصاحب للمؤتمر والخاص بعرض الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الخاصة بأمراض السمنة.

كما قمنا باستطلاع حول زيارة معرض الشركات المشاركة حيث قال د. عبد الناصر القفاز: نحن كشركة الفتح الطبية قد قمنا برعاية المؤتمر لما له من اهمية كبيرة ونحن تابعين لشركة المهن الطبية المصرية التي تحضر أصناف دوائية مناسبة جداً للاسواق اليمنية المحلية ولجميع الطبقات المتوسطة والفقيرة.

د. علي قائد الورد مدير المبيعات والتسويق لشركة رواسي سيلان فارما للأدوية والمسلتزمات الطبية أكد على اهمية المؤتمر الذي يضم كافة التخصصات من جميع المحافظات قائلاً: تلاحظون المشاركة كبيرة جدا ويعتبر المؤتمر أول مؤتمر علمي متخصص بمرض السمنة حيت ان المرض شائع في معظم المجتمعات ونحن كقطاع خاص نسعي كشركات الي تواجد الدواء الامن رغم كل الظروف والحصار بآقل سعر واحسن جودة ونحن كشركة رائدة نسعي الي كسب الانجاز والريادة في السوق اليمنية

هذا وحضر المؤتمر عدد من المسؤولين ونخبة من الأطباء الأكاديميين والاستشاريين وطلاب الكليات الطبية.