صلح قبلي بصنعاء ينهي قضية قتل استمرت اكثر من ثلاثين عاماً بين آل الماوري وآل المنصور..!

3٬083

أبين اليوم – خاص

بإشراف مباشر من عضو المجلس السياسي الأعلى السيد المجاهد محمد علي الحوثي والنائب العام الدكتور محمد الديلمي ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي.

نجحت جهود قبلية بالعاصمة صنعاء اليوم قادها عضو المحكمة العليا القاضي خالد الماوري ونقيب مراغة العرف القبلي الشيخ محمد الزلب ومحافظ المحويت الشيخ حنين قطينة والشيخ علي بن علي الطيري والشيخ يحيى محمد المطري عضو مجلس النواب والشيخ مطهر المأوري وأبو ماجد الرزامي  ومشرف الوحدة الاجتماعية بمحافظة البيضاء الشيخ عبدالله إدريس، في إنهاء قضية قتل دامت اكثر من ثلاثين عاماً بين آل الماوري من قبائل مديرية الرياشية محافظة البيضاء ، وال المنصور من قبائل مديرية بني مطر محافظة صنعاء.

وخلال الصلح القبلي الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان ووزير النقل اللواء عامر المراني ووزير الدولة نبيه أبو نشطان وعضوي مجلس النواب محمد يحيى الحاوري ومحمد مشلي الرضي وامين عام مجلس النواب القاضي عبدالرحمن المنصور أعلن أولياء دم المجني عليه علي حسين عبدالله الماوري العفو عن الجاني أنور مطهر المنصور لوجه الله تعالى وتشريفاً للحاضرين واستجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي لإنهاء قضايا الثأر.

وأشاد عضو المجلس السياسي الأعلى السيد محمد علي الحوثي بموقف أولياء الدم وأبناء مديرية الرياشية محافظة البيضاء واستجابتهم لإنهاء القضية وإغلاق ملفها.

ونوه بدور أعضاء اللجنة المكلفة بحل النزاع في تقريب وجهات النظر وانهاء القضية بطرق سلمية ، داعياً إلى توحيد الصفوف وتعزيز الروابط المجتمعية وإصلاح ذات البين وإشاعة ثقافة الأخوة وتعزيز قيم التسامح والعفو والصفح في أوساط المجتمع ومعالجة كافة القضايا بطرق مرضية والتفرغ لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي.

بدوره رحب النائب العام الدكتور محمد الديلمي بموقف أولياء الدم في عفوهم عن الجاني لوجه الله ، مؤكداً ان مثل هذه المواقف ليست بغريبة على أبناء قبيلة الرياشية بمحافظة البيضاء ، هذه القبائل التي تعد ركن رئيس من اركان القبيلة اليمنية ، وتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في انهاء ملف القضية وإصلاح ذات البين.

من جانبه أشاد نقيب مراغة العرف القبلي الشيخ محمد الزلب بتجاوب أولياء الدم وحرصهم على لم الشمل وتوحيد الصف لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته ، مثمناً تثميناً عالياً مواقف وجهود عضو المجلس السياسي الأعلى رئيس المنظومة العدلية السيد المجاهد محمد علي الحوثي وسعيه الحثيث لإنهاء القضية وإفشال مخططات العدوان..

وتقدم بالشكر الجزيل لكافة من سعى في حل القضية وفي مقدمتهم عضو المحكمة العليا القاضي خالد الماوري الذي بذل جهود جبارة في سبيل حل القضية وتقريب وجهات النظر حتى الوصول الى العفو وانهاء القضية الى الأبد.

ودعا نقيب مراغة اليمن كافة أبناء القبائل اليمنية إلى حل كافة القضايا والخلافات وإصلاح ذات البين حفاظا على النسيج الاجتماعي.. مؤكدا أن معالجة مثل هذه القضايا المجتمعية يمثل ترجمة عملية لتوجيهات القيادة الثورية الهادفة لحل الخلافات ورص الصفوف والتفرغ لمواجهة العدوان الذي يستهدف اليمن أرضاً و إنساناً.

قبائل بني مطر وقبائل الرياشية، عبرت بدورها عن الامتنان لعضو السياسي الأعلى الحوثي ولجنة الوساطة لجهودهم المباركة في تقريب وجهات النظر بينهما والمتابعة والإشراف على عقد الصلح القبلي لإنهاء القضية وإغلاق ملفها.

وأكدت على أهمية التلاحم والتآخي لإفشال مخططات تحالف العدوان وأدواته وسعيهم لإثارة الفتن بين أبناء الوطن.

حضر الصلح القبلي الشيخ أمين جمعان والشيخ صالح صالح معيض والشيخ محمد القشار وأبو علي الأبيض المشرف الاجتماعي بمحافظة صنعاء  ،وجمع عفير من مشايخ واعيان وأبناء قبيلة بني مطر وقبيلة الرياشية وقبائل بكيل وحاشد ومذحج وحمير.