هل فقدت السعودية دورها في المنطقة بالنسبة لواشنطن..!

4٬080

أبين اليوم – وكالات

تحت العنوان أعلاه تحدثت الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد، حول إمكانية المملكة العربية السعودية خلال 2022 من استعادة دورها المحوري كدولة عميلة للولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تسهيل المصالح الأمريكية في المنطقة.

وتمكنت بعض الدول الخليجية المجاورة خلال السنوات الماضية من خطف هذا الدور خلال العام الماضي بعد مواجهة السعودية لمجموعة من التحديات والأزمات في علاقتها بأمريكا.

وهذه الأزمات بين البلدين هي بسبب نشر الإدارة الأمريكية لتقرير استخباراتي سري يكشف ملابسات قضية قتل الصحفي السعودي خاشقجي وتورط عدد من القيادات السعودية فيها ومنهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي بداية المقال المنشور على موقع “ميدل است أي” تؤكد الرشيدي، وهي أستاذة علم الانثروبلوجيا الديني في قسم اللاهوت والدراسات الدينية بكلية الملوك بجامعة لندن، تؤكد “أن المملكة العربية السعودية على الصعيد الدولي ، فشلت في استعادة الدور المحوري الذي اعتادت عليه قبل وصول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة.

جلب عام 2021 سلسلة من خيبات الأمل للرياض، إلى جانب إدراك أنها لم تعد القوة الوحيدة التي يعتمد عليها حلفاؤها الغربيون للسيطرة على العالم العربي والإسلامي.

لا بد أن يستمر تهميش المملكة العربية السعودية في عام 2022، دون أي مؤشر على أنها ستعود إلى دورها المحوري كدولة عميلة للولايات المتحدة تسهل المصالح الأمريكية في المنطقة.

اختطفت دول أصغر أخرى هذا الدور، وتحديداً الإمارات العربية المتحدة وقطر، بالإضافة إلى حلفاء الولايات المتحدة القدامى، إسرائيل والمغرب والأردن ومصر. يبدو أن الرياض أصبحت غير ذات صلة مع قيام الولايات المتحدة بفك ارتباطها عبر الشرق الأوسط.

واجهت العلاقات السعودية الأمريكية تحديات منذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه في يناير 2020. بعد أن أذن بنشر تقرير سري لوكالة المخابرات المركزية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي وفشل في تنفيذ استنتاجاته، تنفست السعودية الصعداء.

لكن شهر العسل لم يدم طويلاً ، وتحطم بسبب تفضيل الولايات المتحدة الواضح للتعامل الانتقائي مع محمد بن سلمان.

يبدو أن ولي العهد لم يعد موضع ترحيب في واشنطن، ولا في أي منصة دولية أخرى تتولى فيها الولايات المتحدة زمام المبادرة. فشل محمد بن سلمان في الحضور إلى اجتماعات G20 و COP26 الأخيرة ، حيث لم يتم ضمان مصافحة أو فرصة التقاط الصور بجانب بايدن وقادة العالم الآخرين.

كما لم يُمنح ولي العهد السعودي شرف مساعدة الولايات المتحدة خلال أزمة الصيف في أفغانستان ، حيث انسحبت قواتها العسكرية.

هذا لا يعني بالضرورة ازدراء محمد بن سلمان إلى الأبد. تواصل الولايات المتحدة الشروع في انخراط انتقائي مع المملكة العربية السعودية ، ومع اقتراب عام 2021 من نهايته، تريد الولايات المتحدة ضمان استمرار تدفق النفط السعودي بكميات وفيرة، خشية استمرار ارتفاع أسعار النفط ، وبالتالي تقويض الانتعاش الاقتصادي الغربي بعد عامين من ذلك.

الاضطرابات الناجمة عن Covid-19 وانخفاض الطلب على الطاقة. يعد صعود متغير Omicron بجعل عام 2022 عامًا آخر من عدم اليقين.

أزمة جديدة:

في غضون ذلك ، اندلعت أزمة جديدة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ، حيث نفدت ذخيرة الأولى للدفاع عن نفسها ضد هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ من اليمن. وجد تقرير حديث لوول ستريت جورنال أن نظام صواريخ باتريوت أرض – جو الذي قدمته الولايات المتحدة منخفض بشكل خطير.

وألحق مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 67 صوتا مقابل 30 صوتا الشهر الماضي هزم قراراً يحظر بيع 280 صاروخاً جو-جو للمملكة، فيما يفضل العديد من مؤيدي مبيعات الأسلحة لواشنطن للسعودية الاستمرار في تسليح البلاد دون قيد أو شرط ، دون تعهد بإنهاء الحرب في اليمن ، والتي كانت من أولويات بايدن.

من المؤكد أن المملكة العربية السعودية ستتعرض لمزيد من هجمات الطائرات بدون طيار من قبل أنصار الله في اليمن، الذين اختبروا بالفعل قدراتهم على استهداف حقول النفط السعودية وتعطيل إنتاج النفط، ويحتاج محمد بن سلمان بشدة إلى إنهاء هذه الحرب، التي ثبت أنها تأتي بنتائج عكسية ومكلفة، فيما ستظل علاقته مع بايدن فاترة في عام 2022.

ويمكن لولي العهد في الرياض الاعتماد على كل من روسيا والصين للمساعدة في إعادة تأهيله على الساحة الدولية – لكنهما ليسا بديلين عن التحالف القديم بين الولايات المتحدة والسعودية.

يتركز اهتمام روسيا بالرياض على النفط وتجارة الأسلحة المتنامية ، ولكن الصغيرة التي لا يمكن أن تحل محل دور واشنطن. وبالمثل، ترحب الصين بفرص اقتصادية أكبر في المملكة العربية السعودية ، لكنها تظل بمعزل سياسيًا وثقافيًا.

لا يمكن لمحمد بن سلمان أن يتحول فجأة نحو الشرق لأسباب عديدة:

تستند ترسانته العسكرية إلى الغرب ، ولا يزال يتوق إلى استعادة علاقات بلاده مع الولايات المتحدة التي حددت عهد ترامب. يمكنه الجلوس والانتظار في الرياض للانتخابات الأمريكية المقبلة ، والتي قد تأتي برئيس أكثر ودية إلى البيت الأبيض.

إلى ذلك وجه جاريد كوشنر، صهر الرئيس السابق دونالد ترامب، انتباهه إلى الرياض وملوك الخليج الآخرين في محاولة لزيادة رأس المال لصندوقه الاستثماري الجديد، و استجاب محمد بن سلمان فقط بشكل إيجابي ، بينما كان أمراء الخليج الآخرون مترددين في المراهنة على كوشنر وصفقاته المالية.

محمد بن سلمان على استعداد لاستخدام صندوق الاستثمار العام الخاص به لتأمين مستقبله السياسي في واشنطن ، في حالة وصول رئيس جمهوري صديق إلى السلطة في عام 2024.

التطلع نحو أوروبا:

يمكن لمحمد بن سلمان أيضًا أن يوجه انتباهه إلى بريطانيا وأوروبا ، وكلاهما انتهازي ومستعد لاستيعاب ولي العهد دون السماح لسجله السيئ في مجال حقوق الإنسان بتعطيل صفقات الأسلحة المستقبلية.

وتحتفظ بريطانيا بعلاقات وثيقة مع الرياض، وحكومة المحافظين الحالية ليست على استعداد لتقويض الفرص المستقبلية باسم دعم حقوق الإنسان. ستبقى بريطانيا ثاني أكبر مورد للأسلحة للسعودية ، كما كانت دائمًا.

في فرنسا، احتضن الرئيس إيمانويل ماكرون بالفعل ولي العهد خلال زيارة أخيرة، حيث حاول التجار ومندوبو مبيعات الأسلحة وحتى المثقفون سحر الأمير وتأمين الفرص المالية. كان ماكرون أول زعيم أوروبي يصل الرياض منذ مقتل خاشقجي عام 2018.

كان أحد اهتماماته الرئيسية هو حل الأزمة السعودية اللبنانية بطريقة تضمن المساعدة المالية للاقتصاد اللبناني المتعثر، و يبقى أن نرى ما إذا كان ماكرون سينجح ، حيث لا يمكن رأب الصدع السعودي مع لبنان دون التوصل إلى تسوية مؤقتة مع إيران ، التي تدعم حزب الله ، العدو اللدود للسعودية.

قد يتردد زعماء أوروبيون آخرون في تبني ولي العهد السعودي ، بالنظر إلى الكيفية التي تنظر بها جماهيرهم إلى سجله ، وقد لا تدعم برلماناتهم بالكامل شراكات أوثق أو صفقات أسلحة جديدة.

في عام 2022 ، سيواجه جميع الحلفاء الدوليين للمملكة العربية السعودية أسئلة في بلدانهم إذا حاولوا طي الصفحة بالكامل عن المؤامرات والجرائم السابقة. قد يكافح محمد بن سلمان لإعادة السعودية إلى مجدها السابق ، عندما كانت الدولة الأولى التي لجأ إليها المجتمع الدولي لحل المشاكل العديدة التي تواجه العالم العربي.

ترجمة وتحرير: نسيم الفيل..

المصدر: عرب جورنال