تصاعد رحلات المغادرين لمئات السياح والمقيمين في العديد من المطارات السعودية.. وأزمة وقود خانقة بعد إحتراق مخزون أرامكو.. مع اضطرابات واسعة في الأسواق المالية..!

4٬043

أبين اليوم – السعودية

تصاعدت رحلات المغادرين، السبت ، في العديد من المطارات السعودية.

جاء ذلك، بعد أقل من 24 ساعة على تعرضها لأكبر هجوم جوي استهدف كبرى المنشآت الإقتصادية والحيوية في سبع مدن سعودية بينها العاصمة الرياض.

وأكدت مصادر ملاحية أن مطارات الرياض وجدة وجيزان شهدت مغادرة لمئات السياح والمقيمين في المملكة، خلال الساعات الماضية.

وأوضحت أن تصاعد رحلات المغادرة، تأتي وفق مخاوف أمنية، في ظل ما تشهده السعودية من هجمات متواصلة للأسبوع الثاني على التوالي.

وكانت شركات سياحية قد قلصت رحلاتها إلى الرياض، قبل عدة أيام، بعد سحب المئات من السياح والمسافرين تذاكرهم، إثر مخاوف من هجمات جديدة.

وتأتي هذه التطورات، تزامناً مع تنفيذ قوات صنعاء ثلاث عمليات عسكرية واسعة استهدفت مواقع حيوية وحساسة في المدن السعودية، بغضون أقل من أسبوعين.

وشهدت المدن السعودية، أزمة خانقة في المشتقات النفطية، تزامناً مع تعرض منشآت أرامكو لعمليات هجومية.

وأكدت مصادر محلية أن أسعار الوقود في السعودية، قفزت خلال الساعات الماضية، بشكل جنوني.

وأوضحت المصادر أن سعر جالون البترول سعة 20 لتر، ارتفع من 50 إلى 58 ريالا، في ارتفاع هو الأضخم في تاريخ المملكة.

وأشارت إلى أن شركة أرامكو، قامت بتعديل أسعار منتجي الديزل والغاز، مبينة أن الأسعار قد تستمر في الارتفاع في ظل تصاعد الهجمات على عملاق النفط السعودي.

وكانت منشآت أرامكو في أكثر من 7 مدن سعودية تعرضت لهجمات يمنية واسعة مساء الجمعة، بينها مصافي ومخازن الشركة في مدينة جدة.

وتأتي هذه الأزمة، بعد تأكيد الرياض، تدمير مصافي ومخازن أرامكو في مدينة جدة بالكامل، عقب إحتراق أكثر من 5.2 مليون برميل من البترول، والذي يعادل ربع المخزون النفطي الإستهلاكي للمملكة.

كما شهدت أسواق المال والإستثمار في السعودية، هبوطاً حاداً، تزامناً مع تعرض المملكة لهجمات عسكرية واسعة.

وأكدت مصادر إقتصادية أن أسواق المال في الرياض شهدت انهياراً مرعباً خلال الساعات الماضية، بعد انخفاض في العرض والطلب.

وأوضحت المصادر أن اسواق الأوراق المالية والاسهم انخفضت بنسبة تصل إلى 2%.

وأشارت إلى أن الهجمات التي تتعرض لها المنشآت الحيوية والإقتصادية السعودية، يهدد الإستثمار في السعودية، مبينة أنها أصبحت بيئة طاردة للمستثمرين.

وكانت قوات صنعاء قد نفذت، الجمعة، عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي، استهدفت كبرى منشآتها الإقتصادية بينها عملاق النفط السعودي أرامكو.

وتتعرض السعودية خلال الآونة الأخيرة لعمليات عسكرية هي الأوسع منذ بداية الحرب، ما يضع الإقتصاد السعودي على المحك، في ظل تصاعد مثل تلك العمليات بحسب خبراء اقتصاديين.