صنعاء تعلن موعد سريان مبادرة المشاط.. وأحزاب اللقاء المشترك مع المبعوث الأممي يرحبون بها.. ودعوات دولية للتعاطي معها..!

3٬996

أبين اليوم – صنعاء

أعلنت وزارة الخارجية في صنعاء ، الأحد، دخول مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، حيز التنفيذ.

وأكدت الوزارة في بيان، أن سريان مبادرة الرئيس المشاط، سيبدأ في تمام الساعة السادسة مساء اليوم.

وكان الرئيس مهدي المشاط، قد أطلق، السبت، مبادرة أحادية، أعلن فيها تعليق الهجمات في العمق السعودي، وكافة الأعمال العسكرية في الداخل لمدة 3 أيام..

لافتاً إلى إستعداد صنعاء لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

وأعلنت أحزاب اللقاء المشترك، ترحيبها بمبادرة المشاط، مؤكدة أنها فرصة حقيقية للسلام.

ودعا أحزاب اللقاء المشترك في بيان، التحالف للجنوح إلى السلم واقتناص فرصة السلام الحقيقية قبل فوات الأوان.

وأكد البيان أن “مبادرة الرئيس المشاط تأتي في سياق العديد من المبادرات التي أطلقتها صنعاء ورفضتها دول التحالف”.

وأشار إلى أن السلام يتطلب الوقف الفوري للحرب على اليمن ورفع الحصار وإطلاق سفن المشتقات النفطية وسحب جميع القوات الأجنبية وعدم التدخل في الشأن اليمني.

ولاقت مبادرة الرئيس المشاط ترحيب واسع في الداخل اليمني، بإعتبارها تعكس مساعي صنعاء نحو تحقيق السلام، في ظل تعنت قوى التحالف، وتصعيدها المستمر في تقويض جهود السلام.

بالمقابل.. رحبت الأمم المتحدة، بمبادرة صنعاء، تزامنا مع دعوات لأطراف دولية لتمرير المبادرة لتحقيق السلام وإيقاف الحرب على اليمن، التي تدخل عامها الثامن.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غرندوبرغ، في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، إنه مستمر في التواصل مع جميع الأطراف، للتوصل لهدنة خلال شهر رمضان.

وأكد غرندوبرغ، ترحيبه بكافة الخطوات التي تتخذها الأطراف في هذا الإتجاه، في إشارة إلى مبادرة صنعاء لتعليق الأعمال العسكرية.

ولاقت مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، ترحيبا في الساحة الدولية، في ظل دعوات أممية، للسعودية، بسرعة التعاطي مع المبادرة.

في السياق، أكد مراقبون أنه لا خيار للتحالف السعودي سوى إلتقاط مبادرة صنعاء، لإنقاذ غرقه في اليمن، مشيرين إلى أن إستمرار التحالف في التصعيد قد يقضي بشكل كامل على إقتصادات دول التحالف، التي تواجه عجزاً كبيراً أمام هجمات صنعاء.