مؤتمر الرياض يعمق الإنقسام في صفوف الإنتقالي..!

3٬756

أبين اليوم – الرياض

وصلت عدد من قيادات المجلس الانتقالي، المنادي بانفصال جنوب اليمن، الاثنين، إلى العاصمة السعودية للمشاركة في مشاورات الرياض المزمع انطلاقها غداً، على الرغم من عدم اعلان المجلس الذي يناور موقفه بشأن اللقاء المرتقب.

وأفادت وسائل إعلام جنوبية بأن من بين قيادات الانتقالي التي وصلت السعودية حتى اللحظة محافظ المجلس في عدن احمد لملس ووزير الزراعة في حكومة هادي عبدالكريم السقطري إضافة إلى قائمة اخرى من المسؤولين في حكومة هادي.

وجاء وصول هذه القيادات في وقت لا يزال فيه رئيس المجلس وأعضاء وفده المفاوض في ابوظبي حيث تحاول السعودية عبر ارسال بعثات دبلوماسية لاقناعه بالمشاركة.

واشترط عيدروس الزبيدي خلال لقائه بالمبعوث السويدي تنفيذ إتفاق الرياض1 أولاً ومنح المجلس تمثيل كامل للجنوب وهو ما ترفضه السعودية التي دعت قوى عدة من الجنوب.

ويشير إستدعاء السعودية لشخصيات في المجلس بدلاً عن قياداته إلى محاولاتها فرض واقع عليه وهو ما قد يعمق الانقسام وينهي أوراقه للمناورة.

ويتعرض الإنتقالي لضغوط داخلية وخارجية، وسط مخاوف من أن تؤدي مشاركته في اللقاء بصورة رسمية إلى منح قوى أخرى تتربص به للانقضاض عليه، كما أن مشاركته تحت لواء “اليمن” يقطع الطريق مستقبلاً على شعاره “استعادة الدولة”.