صنعاء.. تفاصيل العرض العسكري الأكبر في تاريخ اليمن.. والكشف عن منظومة الأسلحة الجديدة.. “صور“..!

4٬767

أبين اليوم – صنعاء

نظمت قوات الجيش اليمني اليوم الأربعاء عرضاً عسكرياً وصف بالأكبر في تاريخ اليمن من حيث مستوى قاعدة الصناعات العسكرية من المعدات والتقنيات والعتاد العسكري الحديث، والقوى البشرية الهائلة.

وشارك العرض العسكري الذي جاء بالتزامن مع مرور ثمان سنوات على ذكرى ثورة 21 سبتمبر عشرات الألاف من المقاتلين ومئات العربات والمدرعات والطائرات المروحية والمسيرة، ومختلف أنواع الأسلحة الحديثة.

وأستعرضت القوات اليمنية المسلحة التابعة لحكومة صنعاء قواها البشرية الهائلة وصناعاتها العسكرية الحديثة بالمشاركة الجوية من المروحيات العسكرية والطائرات المسيرة بالإضافة إلى مشاركة قوات البحرية اليمنية والدفاع الساحلي وخفر السواحل.

وخلال العرض العسكري الأكبر أزاحت صنعاء الستار عن نوعية جديدة من الصناعات العسكرية.

وكان البارز في العرض تحليق أسراب من المروحيات العسكرية في سماء العاصمة صنعاء في حدث تاريخي حسب وصف ناشطين على منصات التواصل الاجتماعي كونه لأول مرة يحدث ذلك عقب إعلان التحالف تدميرها بشكل شبه كلي.

ويأتي استعراض الأسلحة المتنوعة بالإضافة إلى الطائرات المروحية بعد سبع سنوات من من تصريح قيادة التحالف باستهداف 90 في المائة من قدرات قوات صنعاء العسكرية.

ويجدر الذكر أن قوات صنعاء استطاعت الحفاظ على بعض الأسلحة والطائرات المروحية في ظل هجمات التحالف الشرسة على مدى سنوات الحرب كانت تهدف لشل قدرات اليمن العسكرية وتدمير بناها التحتية بحيث تصبح سهلة المنال وإحكام السيطرة على أرض هذا البلد واتاحة المجال للقوى الأجنبية لاستباحتها ونهب ثرواتها النفطية والغازية والمعدنية.

هذا وكشفت قوات صنعاء، عن منظومة أسلحة جديدة متنوعة منها أسلحة خاصة بالقوات البحرية وأخرى للدفاع الجوي وسلاح الجو المسير وأخرى برية وصواريخ باليستية جديدة.

فيما يلي أبرز ما تم عرضه من أسلحة جديدة.

أولاً: مدرعات هاني:

وهي مدرعات لم يتم الكشف عن تفاصيلها، ويعتقد أنها محلية الصنع بالكامل، وأطلق عليها اسم (هاني) تيمناً بالجندي الشجاع الشهيد هاني طومر الذي ضحى بنفسه لإنقاذ مجموعة من الجنود كانوا محاصرين في إحدى جبهات القتال الشمالية.

ثانياً: زوارق بحرية حربية:

وهذه زوارق بحرية محلية الصنع يكشف عنها لأول مرة منذ بدء الحرب على اليمن، وتفصيلها كالتالي:

1- الزورق القتالي عاصف 1.
2- زورق الحرب النفسية عاصف 2.
3- الزورق القتالي عاصف 3.
4- الزورق القتالي ملاح.

ثالثاً: الصواريخ الباليستية:

تم الكشف عن صواريخ باليستية متطورة محلية الصنع ويبدو من حجمها أن مدياتها أبعد من الصواريخ السابقة، فيما يلي بيانها:

1- صاروخ فلق، نوع جديد من الصواريخ الباليستية أرض أرض
2- صاروخ حاطم، نوع جديد من الصواريخ الباليستية أرض أرض
3- صاروخ بدر2، الجيل الثاني من الصواريخ الباليستية بدر1 P أرض أرض.
4- صاروخ كرار: صاروخ باليستي أرض أرض يكشف عنه لأول مرة وهو من الصواريخ محلية الصنع.

المصدر: المساء برس