الملف النووي الإيراني وتجاهل بايدن لنتنياهو..!

333

أبين اليوم – الأخبار الدولية

الخبر:

التجاهل المتزايد لرئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الأسابيع الثلاثة لتوليه منصب الرئاسة رسمياً، وصل إلى مرحلة بات البعض يرى فيها “إهانة متعمدة” من قبل بايدن لنتنياهو.

الإعراب:

– بايدن وخلال هذه الفترة لا رضي بإجراء اتصال مع نتنياهو ولا قام بالاطراء على السياسات وما تسمى بالمكاسب التي حققها نتنياهو على صعيد تطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية.

يبدو ان بايدن يحاول تغيير كل شيء تفوح منه رائحة سياسات ترامب التي نفذها خلال الأعوام الأربعة الماضية أو تلطيفه أو إصلاحه وتقديمه بعلامة جديدة بإسمه وباسم الديمقراطيين. وفي هذا البين فإن مكاسب نتنياهو ايضا غير مستثناة من هذه القاعدة.

– كما يبدو أيضاً أن بايدن وبسبب مواكبة نتنياهو لترامب وكوشنير وبومبيو، يفضّل بأن يتجنب قدر الإمكان رئيس وزراء متهم بالرشوة والاختلاس من منظار الرأي العام.

– كما أن بايدن وخلافاً لترامب الذي كان يرسل باقة ورد إلى نتنياهو على أعتاب كل انتخابات بهدف كسب الأصوات، يحاول تجنب هذا الأمر. النقطة البارزة في توجه بايدن هذا هو انه قام بشد أذن نتنياهو وارغمه على تغيير سياساته بشأن هبوط الطائرات الأمريكية في “اسرائيل” أيضاً.

– البعض يعتقد بأن سياسات بايدن هذه ليست بمنأى عن البرنامج النووي الإيراني، وان بايدن من خلال تجاهله لنتنياهو يسعى إلى كسب ودّ إيران واقناع المسؤولين الايرانيين واصحاب القرار بعدم متابعة قانون “المبادرة الاستراتيجية لالغاء الحظر” الذي اقره البرلمان الإيراني.

الجدير ذكره ان ايران عاقدة العزم على تطبيق هذا القانون ، وانها ستودع البروتوكول الإضافي الذي كانت تطبقه طوعياً في غضون أيام، طبعا ترى إيران أن إتخاذ اي خطوة جديدة فيما يخص القضية النووية رهن بإلغاء الحظر عملياً بجميع أشكاله واختبار صدقية الجانب الآخر في هذا المجال.

– سلوكيات بايدن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تكشف عن أن هذا التوجه الذي يتبعه الرئيس الأمريكي سيستمر حتى الشهر المقبل وموعد خروج إيران من البروتوكول الإضافي كحد أدنى، وحتى الإنتخابات الإسرائيلية كحد اقصى ، وبعد ذلك فان العلاقات بين أمريكا ورئيس الوزراء بنفسه وليس “اسرائيل” ستعود الى سابق عهدها.

بناء على ما قيل آنفاً فيجب إعتبار سلوك بايدن الأخير بأنه مجرد تكتيك مؤقت وليس إستراتيجية طويلة الأمد وشاملة. تكتيك بصلاحية مؤقتة سينتهي امدها في وقت عاجل.

المصدر: العالم