أسوشيتد برس: قاعدة جوية غامضة تُبنى على جزيرة بركانية قبالة اليمن..!

815

أبين اليوم – اليمن

يجري بناء قاعدة جوية غامضة على جزيرة بركانية قبالة اليمن تقع في واحدة من نقاط الاختناق البحرية المهمة في العالم لكل من شحنات الطاقة والشحن التجاري.

في حين لم تدع أي دولة وجود قاعدة جوية لها في جزيرة ميون بمضيق باب المندب قبالة اليمن، فإن محاولات سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 5.6 ​​كيلومتر (3.5 ميل) تعود منذ سنوات طويلة إلى الإمارات العربية المتحدة.

يقول المسؤولون في حكومة هادي، إن الإماراتيين يقفون وراء هذا الجهد الأخير هناك، على الرغم من أن الإمارات أعلنت في عام 2019 أنها سحبت قواتها من حملة عسكرية بقيادة السعودية تقاتل الحوثيين في اليمن.

قال جيريمي بيني، محرر الشرق الأوسط في شركة إستخبارات مفتوحة المصدر جينيس، الذي تابع أعمال البناء في ميون لسنوات: “يبدو أن هذا هدف استراتيجي طويل المدى لتأسيس وجود دائم نسبيًا”. الأمر “ربما لا يتعلق فقط بحرب اليمن وعليك أن ترى وضع الشحن على أنه أمر أساسي إلى حد ما هناك.”

ولم يرد مسؤولون إماراتيون في أبوظبي وسفارة الإمارات في واشنطن على طلبات للتعليق.

يسمح المدرج في جزيرة ميون لمن يسيطر عليه بإبراز قوته في المضيق وشن غارات جوية بسهولة على البر الرئيسي لليمن، الذي هزته حرب دموية استمرت سنوات. كما أنها توفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا القريب.

أظهرت صور الأقمار الاصطناعية من شركة “بلانيت لابز” التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس شاحنات تفريغ وممهدات بناء مدرج بطول 1.85 كيلومتر (6070 قدمًا) على الجزيرة في 11 أبريل.

يمكن أن يستوعب مدرج بهذا الطول طائرات الهجوم والمراقبة والنقل. بدأت الجهود السابقة في نهاية عام 2016 ثم تم التخلي عنها لاحقًا، حيث حاول العمال بناء مدرج أكبر يزيد طوله عن 3 كيلومترات (9800 قدم)، مما يسمح بأثقل القاذفات.

يقول المسؤولون العسكريون في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، والتي يدعمها التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015، إن الإمارات تبني المدرج.

قال المسؤولون، الذين تحدثوا إلى وكالة أسوشييتد برس، شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم لم يكن لديهم إذن لإطلاع الصحفيين، إن السفن الإماراتية نقلت أسلحة ومعدات عسكرية وقوات إلى جزيرة ميون في الأسابيع الأخيرة.

وقال المسؤولون العسكريون، إن التوتر الأخير بين الإمارات وهادي جاء في جزء منه من مطالبة إماراتية لحكومته بتوقيع اتفاقية إيجار لميون لمدة 20 عاماً. بينما لم يعترف المسؤولون الإماراتيون بأي خلاف.

جاء مشروع البناء الأولي الفاشل بعد أن استعادت القوات الإماراتية والقوات المتحالفة الجزيرة من مقاتلي قوات صنعاء عام 2015. وبحلول أواخر عام 2016، أظهرت صور الأقمار الاصطناعية، أن أعمال البناء جارية هناك.

ساعدت القاطرات المرتبطة بشركة ايكو كارجو اند شيبينج، ومقرها دبي ومراكب الإنزال والناقلات من شركة بن ناوي للخدمات البحرية، ومقرها أبوظبي في جلب المعدات إلى الجزيرة في تلك المحاولة الأولى، وفقًا لإشارات التتبع التي سجلتها شركة البيانات “ريفينتيف”. تظهر صور الأقمار الصناعية في ذلك الوقت أنهم أفرغوا المعدات والمركبات في ميناء مؤقت على شاطئ البحر.

وامتنعت شركة ايكو كارجو عن التعليق، بينما لم ترد شركة “بن ناوي” على طلب للتعليق. تُظهر بيانات الشحن الأخيرة عدم وجود أي سفن مسجلة حول ميون، مما يشير إلى أن كل من قدموا وسيلة نقل بحري لآخر إنشاءات هناك، يقومون بإيقاف تشغيل أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي على قواربهم لتجنب التعرف عليهم.

توقف البناء في البداية عام 2017، على الأرجح عندما أدرك المهندسون أنهم لا يستطيعون الحفر في جزء من الجزيرة الصخرية البركانية لدمج موقع المدرج القديم للجزيرة. أُعيد تشغيل المبنى بشكل جدي على المدرج الجديد في 22 فبراير تقريبًا، تظهر صور الأقمار الصناعية، بعد عدة أسابيع من إعلان الرئيس جو بايدن أنه سينهي دعم الولايات المتحدة للهجوم الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

يأتي القرار الواضح للإماراتيين باستئناف بناء القاعدة الجوية بعد أن فككت الإمارات أجزاء من قاعدة عسكرية كانت تديرها في دولة إريتريا الواقعة شرق إفريقيا، كنقطة انطلاق لحملتها في اليمن.

قالت إليونورا أرديماغني، المحللة في المعهد الإيطالي للدراسات، إنه في حين أن القرن الأفريقي “أصبح مكانًا خطيرًا” للإماراتيين بسبب المنافسين ومخاطر الحرب الداخلية، فإن ميون بها عدد قليل من السكان وتوفر موقعًا قيمًا لمراقبة البحر الأحمر في المنطقة التي شهدت ارتفاعًا في الهجمات والحوادث.

وقال أرديماغني: “لقد تحول الإماراتيون من سياسة خارجية لاستعراض القوة إلى سياسة خارجية لحماية القوة”. فهو يزيد من “قدرتهم على مراقبة ما يحدث ومنع التهديدات المحتملة من قبل جهات فاعلة غير حكومية قريبة من إيران”.

وقيل إن قوة القدس الاستكشافية التابعة للحرس الثوري الإيراني شبه العسكري نفذت عملية مماثلة على سفينة شحن كانت متمركزة منذ فترة طويلة بالقرب من اليمن قبل أن يتم استهدافها على ما يبدو من قبل هجوم إسرائيلي.

تقع جزيرة ميون، المعروفة أيضًا باسم جزيرة بريم، على بعد حوالي 3.5 كيلومتر (2 ميل) من الحافة الجنوبية الغربية لليمن.

اعترفت القوى العالمية بالموقع الاستراتيجي للجزيرة منذ مئات السنين، خاصة مع افتتاح قناة السويس التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

احتفظ البريطانيون بالجزيرة حتى مغادرتهم اليمن عام 1967. وقام الاتحاد السوفيتي المتحالف مع حكومة جنوب اليمن الماركسية بتحديث منشآت ميون البحرية، ولكنه استخدمها “بشكل غير منتظم”، وفقًا لتحليل أجرته وكالة المخابرات المركزية عام 1981. من المحتمل أن يكون ذلك بسبب الحاجة إلى جلب المياه والإمدادات إلى الجزيرة.

وقال بيني محلل جينيس إن ذلك سيؤثر ايضا على القاعدة الجوية الجديدة كما أن ميون ليس بها ميناء حديث.

ومع ذلك، قد لا تزال القاعدة تثير اهتمام القوات الأمريكية، حيث عملت القوات الأمريكية من قاعدة العند الجوية اليمنية وشنت حملة من ضربات الطائرات بدون طيار استهدفت عناصر القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى أن أجبرهم تقدم قوات صنعاء على الانسحاب عام 2015.

اعترفت وزارة الدفاع لاحقًا بأن القوات الأمريكية على الأرض تدعم السعودية بقيادة التحالف حول المكلا في عام 2016. كما استهدفت غارات للقوات الخاصة وطائرات مسيرة البلاد.

ولم ترد القيادة المركزية للجيش الأمريكي على طلب للتعليق. كما امتنعت وكالة المخابرات المركزية ايضا.

المصدر : اسوشيتد برس