السعودية تلجأ للخصخصة لمواجهة عجز الميزانية.. “ترجمة“..!

213

أبين اليوم – ترجمة

مارش الحسام

قالت صحيفة ألمانية شهيرة أن المملكة العربية السعودية لجأت للخصخصة لسد عجز ميزانيها المالية والتي تفاقمت نتيجة حربها على اليمن وأزمة كورونا وإنهيار أسعار النفط.

وأكدت صحيفة “هاندلسبلات ” الألمانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن السعودية تسعى لكسب 55 مليار دولار من خلال عمليات الخصخصة، خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك بهدف زيادة الإيرادات وتقليل عجز الميزانية.

وأضافت صحيفة ” Handelsblatt” في تقرير لها أن المملكة حددت 160 مشروعاً في 16 قطاعاً تعتزم خصخصتها بحلول عام 2025،  وتشمل مبيعات الأصول والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وبحسب التقرير ففي العام الماضي ، بلغ عجز الميزانية السعودية 79 مليار دولار – 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.

وتعتقد المملكة أن تؤدي الخصخصة إلى زيادة الإيرادات إذ تأمل السعودية في جمع 38 مليار دولار من خلال بيع الأصول و 16.5 مليار دولار من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص، وهذا من شأنه أن يقلل عجز الميزانية إلى 4.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأشار التقرير الى أن السعودية بدأت برنامج الخصخصة منذ ثلاث سنوات بإعلان بيع أندية رياضية ومطاحن ومحطة لتحلية المياه. ومع ذلك ، كان المشروع يسير ببطء، ومن المقرر إقرار قانون الخصخصة في المملكة والذي ظل قيد العمل منذ عدة سنوات  في يوليو / تموز.

 

البوابة الإخبارية اليمنية