صنعاء.. إفتتاح معرض “القرية الذكية“ الإلكتروني..!

4٬121

أبين اليوم – خاص

صنعاء – دعاء القادري

افتتح وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبدالله عبدالولي نعمان اليوم بصنعاء معرض القرية الذكية.

يهدف المعرض الذي يستمر ستة أيام ويضم 40 جناحاً لشركات ومؤسسات تقنية ومحافظ بنكية ومخترعين ومبتكرين ومبرمجين إلى تمكين المشاركين من عرض خدماتهم ومنتجاتهم وأفكارهم الإبداعية وإقامة ورش تدريبية حول مختلف المواضيع المتخصصة في المعرض.

وأشاد وكيل وزارة الصناعة بالمستوى المتطور لمحتويات المعرض وما يقدمه من فرصة لعرض أفكار الشباب وابتكاراتهم وتنفيذ مشاريعهم الإبداعية.

وأشار إلى ما يحتويه المعرض من تنوع في البرامج والأفكار الذكية للشباب الذين يخوضون العمل في مجال التجارة الالكترونية بالاستفادة من التقنيات الحديثة.

وأكد الوكيل نعمان استعداد الوزارة تقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه المعارض ودعم للشباب والمبدعين.

ويعتبر أول سوق تجاري إلكتروني متكامل.. حيث اكد علاء الهتاري على اكتساح الأسواق الإلكترونية في السنوات الأخيرة على مشهد التسوق التجاري التقليدي ويأتي هذا مواكبة لتطور الثورة الرقمية الذي تشهدها كل دول العالم.

كما كان للبنوك الدور الكبير في التحول الالكتروني ومواجهة الحصار والاوضاع الاقتصادية التي مرت بها بلادنا إذ ان الاقتصاد اليمني بدأ يتماشي مع التطورات التكنولوجية الرقمية وأكد رئيس قسم العلاقات والمنظمات الدولية في بنك التضامن الإسلامي أ. محمد ابراهيم النوبي على النقلة النوعية التي وصلت لها البنوك اليمنية في السنوات الأخيرة..

مشيراً بأن البنك يشارك بصفة الراعي المآسي للمعرض حيث يقدم أفضل عروض الخدمات المصرفية المتطورة من خلال النقود الالكترونية بالاضافة إلى خدمات الدفع الالكتروني تعويضاً عن الدفع بالكاش..

وأشار النوبي بأن اليمن يشهد تقدماً وتطوراً في الانتقال إلى الاقتصاد الإلكتروني الرقمي على مستوى الاقليم والعالم.

وعن مشاركة بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي يقول شرف الاسلمي المختص بمحفظة M فلوس بصنعاء.. عن تقديم البنك افضل الخدمات الالكترونية المصرفية و اوضح الاسلمي بأن الخدمات الالكترونية المصرفية بدأت بمحفظة ام فلوس كأول خدمة إلكترونية في اليمن وهي خدمة أطلقت في ٢٠١٦م من خلال ثلاثة آلاف ومائة وكيل حول الجمهورية بالاضافة إلى ثلاثة وعشرون الف نقطة حاسب آلي..

كما تم تدشين الربط الالكتروني عبر طلبات التوصيل إلى جانب خدمة الأبواب وهي خدمة مصرفية وفيها يتم خدمة القطاع التجاري والمصرفي وتقدم فيها كافة التسهيلات لكل القطاعات الحيوية..

بالاضافة إلى خدمة كريمي جوال والتي وصلت إلى مليون ومائتين الف حساب بنكي مؤكداً بأن الهدف الرئيسي هو التحول من النظام اليدوي إلى النظام الإلكتروني وإطلاق نظام الرقمنة المعمول به في العالم اجمع.

شركات البرمجيات والنظم كان لها أيضا مشاركة بالمعرض ومنها شركة “إبداع سوفت” حيث اكد عبدالملك المهدي على أهمية المشاركة بالمعرض باعتبار معرض القرية الذكية أول معرض نوعي إلكتروني تشهده اليمن في السنوات الأخيرة حيث يجسد التحول الرقمي نحو رقمنة الاستخدامات الذكية وايضا المحفظات الالكترونية والمصرفية.

. ونوه المهدي بأن المعرض بوابة رئيسية للاقتصاد الالكتروني الوطني وأشار بأن تنظيم المعرض يدل على مواكبة التطورات في العالم ومشاركة القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني خلال سنوات الحصار والعدوان متجسداً بذلك تنطبيق الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

كما شاركت مجموعة الصرخة للبرمجيات في المعرض وعرضت افضل انظمتها والالعاب الالكترونية و أوضح عمار محمد بأن مجموعة الصرخة من أوائل المجموعات البرمجية في السوق المحلية اليمنية مند زمن طويل..

وقال: بالرغم من الحصار والحرب الا اننا صامدين بإدخال كل جديد في التفنيات والنظم والبرمجيات الذي يشهدها العالم.

أما ممثل مجلس الوزراء للرؤية الوطنية وهيب هاشم فقد أشار بان بلادنا لن تكون بمعزل عن مواكبة ومسايرة كل جديد متطور في العالم الالكتروني الافتراضي مشيراً بأن من لا يساير الثورة الرقمية سيعيش في عزلة رقمية عالمية.