رصد لأبرز ما جاء في وسائل الإعلام عن أهم الأحداث اليومية الجارية في محافظة أبين ليومنا هذا الأحد 13 ربيع أول 1444هـ.. الموافق 09 أكتوبر 2022م..!

4٬842

أبين اليوم – رصد يومي

****
■ القاعدة تنفي سيطرة الإنتقالي على معاقلها بهجمات دامية في أبين..!

شن تنظيم القاعدة، الاحد، هجمات دامية ضد فصائل الانتقالي، المدعوم اماراتياً جنوب اليمن.

يأتي ذلك بعد اقل من 24 ساعة على اعلان المجلس تطهير المحافظة من عناصر التنظيم.

وافادت وسائل اعلام الانتقالي بمقتل 3 على الاقل واصابة 4 اخرين باستهداف مركبة عسكرية للانتقالي عند مدخل ابرز معاقل التنظيم في وادي عومران بمديرية مودية.

والاستهداف تم بعبوتين ناسفتين تم تفجيرهما عن بعد.

وكانت قوات الانتقالي زعمت في وقت سابق سيطرتها على كافة مديريات المحافظة بعد سماح القبائل بانتشار محدود لها في مديرية المحفد وفق اتفاق بعدم ملاحقة او مضايقة عناصر التنظيم المنتشرين هناك.

والاستهداف يحمل عدة رسائل ابرزها بأن التنظيم الذي تم احتواء مقاتليه في اطار اللواء الثالث عمالقة جديدة لا يزال يحتفظ بمعاقله رغم سماحه لعناصر الانتقالي بالاستعراض إعلامياً خصوصاً وان الانتقالي ادعى اكثر من مرة اقتحام وادي عومران، ابرز معاقل التنظيم.

***
■ أبين.. تجدد المواجهات المسلحة في مودية..!

تجددت المواجهات المسلحة، الأحد، بين فصائل الإنتقالي وعناصر القاعدة في محافظة أبين، جنوبي اليمن.

جاء ذلك، تزامناً مع استمرار قوات المجلس الجنوبي المنادي بالإنفصال، الإنتشار في مناطق القاعدة والإصلاح في المناطق الوسطى بالمحافظة.

وأكدت مصادر محلية أن الإشتباكات اندلعت بين مسلحي الإنتقالي وعناصر التنظيم الإرهابي مديرية مودية، بعد محاولة قوات الإنتقالي إقتحام مواقع تابعة للقاعدة بالقرب من وادي عومران.

وأوضحت المصادر أن الإشتباكات عقبت تفجيرين بعبوات ناسفة استهدفت مركبات عسكرية للمجلس الإنتقالي خلال محاولتها الإنتشار في مناطق المديرية، التي تعد أبرز معاقل القاعدة والإصلاح، وأسفرت عن سبعة قتلى وجرحى.

وكانت قوات الانتقالي قد زعمت في وقت سابق استكمال سيطرتها على مديريات أبين، في أعقاب إعلانها عملية عسكرية تحت مسمى “سهام الشرق” قبل قرابة شهر.

والإشتباكات تفند مزاعم قوات المجلس الإنتقالي بإستكمال السيطرة على مديريات محافظة أبين، بعد إعلانها إستئناف معركة إسقاط المحافظة.
***

■ أبين| ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى الانتقالي إلى 9 في مودية..!

ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى قوات الانتقالي في محافظة أبين، اليوم الأحد، إلى 9 ما بين قتيل وجريح.

وقالت مصادر طبية في أبين، إن حصيلة التفجيرات التي استهدفت مركبات تابعة لقوات الانتقالي في مديرية مودية، إلى 7 قتلى وجريحين.

وكانت عناصر تنظيم القاعدة قد استهدفت رتل عسكري للانتقالي في وادي عومران بمديرية مودية، أثناء محاولة قوات المجلس نشر عناصرها في المديرية.

ويأتي ذلك بعد إعلان الانتقالي، في وقت سابق، سيطرته الكاملة على المديرية، إلا أن العمليات الأخيرة تشير إلى أن المديرية ما زالت بيد قوات الإصلاح وعناصر القاعدة.

والعملية تأتي بعد يوم على زعم فصائل الانتقالي المدعوم إماراتيا حسم معركة أبين بعد أشهر من التعثر بدخول مركز مديرية المحفد، آخر معاقل التنظيم، حسب وصف قوات المجلس.

ومن شأن العملية الأخيرة خلط أوراق الانتقالي الذي كان يستعد لإنهاء عمليات أبين والتفرغ لما بعد شبوة، خصوصها وأنها مؤشر على استنزاف جديد لقواته في المنطقة التي تعد خط امداد له.

***
المصادر: البوابة الإخبارية اليمنية،المساء برس، الخبر اليمني.

إعداد المركز الإعلامي لمحافظة أبين