تفعيل “حصان طروادة“ لإعادة دولة المؤتمر..!

4٬774

أبين اليوم – تقارير

التحركات المكثفة لإعادة دولة المؤتمر في مناطق سيطرة التحالف جنوب وشرق اليمن  جارية على قدم وساق. والمحاولات المتكررة  لاختراق جدار الممانعة من خصوم الحزب لا تزال مستمرة.

في احدث محاولة وجه رشاد العليمي، رئيس سلطة المجلس الرئاسي، بإعادة تفعيل المجالس المحلية وبدأها من اهم معاقل خصومه في تعز  وعدن، لكن يقظة الإصلاح في تعز اجهضت المشروع او ربما اجلته لبعض الوقت في حين لا يزال موقف الانتقالي الذي يعاني من حالة ارتباك  في عدن غير معروفاً.

بالنسبة للمجالس المحلية لم تكن تجربة تستحق الاحتفال او التأييد، فهي وفقاً لتركيبتها الحالية باستحواذ المؤتمر عليها تؤكد بأن تشكيل  المجالس كان بمثابة محاولة صالح للهروب من مطالب منح حكم كامل الصلاحيات للمحافظات إلى هذه التوليفة من الجهل والتخلف..

وقد نجح بالفعل من تعزيز مركزية الحكم مع تحويل اعضاء هذه المجالس خلال السنوات التي اعقبت ثورة 2011 إلى مجرد عملاء للأمن القومي لملاحقة خصوم صالح والوشاية بهم.

عموماً استدعاء العليمي لهذه المجالس الفائضة عن الخدمة لم يكن من باب حاجته لهم أو لدورهم الايجابي بل هدف من خلالهم لتشديد قبضة حزب المؤتمر الذي يستحوذ على غالبية المقاعد على مستوى المحافظات وتحديداً مدينة تعز..

فتمكين المجالس المحلية يعني إنهاء نفوذ الاصلاح الذي ظل يعتمد على قيادات معينة للاستيلاء على الموارد واخضاع تلك المديريات وتحديداً داخل المدينة..

وهذه الخطوة لا تخرج عن سياق الخطوة التي يقودها نبيل شمسان وتمثلت بإعادة تعيين قيادات المؤتمر على رأس مؤسسات الدولة في المدينة.

حتى الآن لم تنجح خطط العليمي بتعز نظراً لنباهة الاصلاح الذي يعرف جيداً المخطط وقد وجه العليمي ذاته بإلغاء تفعيلها، لكن الأهم هو  تحريك هذا الملف في الجنوب وتحديداً عدن حيث يشرف طارق صالح على إعادة إحياء هذه  المجالس ضمن ترتيبات لتسلم الملف الامني.

لم يتضح بعد دوافع استدعاء المجالس المحلية من قبل المؤتمر الآن، لكن تزامنها مع الحرب التي يخوضها الحزب لابتلاع مناطق سيطرة خصومه  جنوب وشرق البلاد ونجح خلالها من السيطرة على المحافظات النفطية بدء من شبوة وحضرموت وصولاً إلى الجوف وصراعه على مأرب، يؤكد بأن المناورة بالمجالس المحلية ورقة اخرى لاقتحام معاقله وانهاء نفوذهم هناك وهي قد تكون الورقة الاقل تكلفة والأكثر أهمية بالنسبة للحزب الذي لا يزال يحتفظ بتركة ثقيلة من السلطة بمكوناتها السابقة.

YNP