صنعاء تكشف عن تفاصيل إستئجار حكومة معين 6 قطع حربية لتهريب مليوني برميل من الضبة..!

3٬705

أبين اليوم – صنعاء

كشفت حكومة صنعاء عن معلومات جديدة حول عملية إحباط تهريب أكثر من مليوني برميل من النفط الخام عبر ميناء الضبة في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال السكرتير الاعلامي للجنة الاقتصادية العليا في صنعاء، إبراهيم السراجي، إن الحكومة الموالية للتحالف “حاولت تهريب 2.1 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقديرية 174 مليون دولار، عبر ميناء الضبة بالاستعانة بشركات تهريب دولية”.

وأضاف أن “محاولة تهريب النفط تمثلت باستقدام ناقلة النفط (براتيكا-PRATIKA) وعدد 2 لنشات و6 قطع حربية مجهولة الهوية، عبر شركات تهريب مقابل مبالغ باهظة حصلت على عمولات ورشاوى”.

وأكد “اتخاذ كافة الإجراءات القانونية عبر الجهات المختصة، قبل دخول الناقلة للمياه الإقليمية، والتي بدورها خاطبت الشركات النفطية ذات العلاقة بالناقلة النفطية واللنشات، بعدم الاقتراب من المياه الإقليمية”.

مشيراً إلى “مخاطبة الدول التي تحمل القطع البحرية أعلامها، والدول التي ينتمي إليها طواقم القطع البحرية المشاركة في محاولة النهب للثروة السيادية لوقف مشاركتهم”.

موضحاً أن “طاقم أحد اللنشات استجاب للإجراءات القانونية والمخاطبات وغادر المياه الإقليمية فيما تجاهلت الناقلة النفطية وبقية القطع المخاطبات، وقامت بانتهاك المياه الإقليمية اليمنية صباح اليوم الإثنين”.

مؤكدا أنه “بعد استنفاد كافة الإجراءات القانونية وانتهاك المياه الإقليمية اليمنية ومحاولة نهب الثروة تم الرفع إلى قيادة القوات المسلحة وقامت بواجبها، وأجبرت الناقلة على المغادرة الخامسة مساء الإثنين”.

وحملت اللجنة الاقتصادية في صنعاء، الحكومة الموالية للتحالف “كامل المسؤولية تجاه إقدامهم على تحويل المنشآت النفطية إلى ثكنات عسكرية “.