ضمن منظومة فساد منظمة.. الكشف بوثائق رسمية عن أبرز القيادات التي استولت على منح الدراسات في الخارج..!

3٬732

أبين اليوم – عدن

فجرت وثائق رسمية، صادرة عن وزارة التعليم العالي في حكومة معين، السبت، جدلاً واسعاً بعد اظهارها استحواذ بضعة قيادات في السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن على المنح الدراسية في الخارج ضمن منظومة فساد منظمة.

وتظهر الوئاثق استيلاء رشاد العليمي، رئيس  المجلس الرئاسي، على 3 مقاعد لأبنائه، يليه معين عبدالملك الذي استولى على عدة مقاعد لأقاربه، إضافة إلى وزير التعليم العالي الذي باع العديد من المنح بمبالغ ضخمة..

وكذا قيادات حزبية في الإصلاح الذي ينتمي إليه الوزير خالد الوصابي وابرزها حمود سعيد المخلافي وعبدالكريم شيبان وحتى عارف الصرفي المذيع بقناة المهرية وقد حاز على 4 مقاعد.

كما استحوذ مسؤولين آخرين بعضهم دبلوماسيين في الخارج على بقية المنح.

وتقدر قيمة المنح خلال الربع الأول من العام بأكثر من 8 مليون ونصف المليون دولار.

وتسريب الوثائق جاء اثر خلافات بين الوزير ومسؤول المنح في الوزارة على خلفية استبعاد احد أقارب الأخير من  المنح.

وقد أثارت الوثائق ردود أفعال غاضبة في صفوف ناشطين وقيادات داخل منظومة السلطة الموالية للتحالف.

واعتبرها الصحفي فتحي بن لزرق بانها تعكس  عمل عصابة متكاملة تعمل بمسمى “حكومة”، مشيراً إلى أنها حالة لم يسبق حدوثها في التاريخ.

كما دعا آخرين إلى سرعة اقالة الوزير بما فيهم قيادات في حزبه، بينما طالب طرف ثالث بتدخل من قبل قيادات أخرى في سلطة الرئاسي لم تحصل على نصيبها في القسمة لوقف ما وصفته بالمهزلة.

والمنح، بحسب هؤلاء، جزء يسير من عملية نهب وتقاسم منظمة بين مافيا حكومة معين وسلطة الرئاسي وهي تعري حديث هؤلاء عن إصلاحات مالية واقتصادية ومكافحة فساد خصوصاً وأن هؤلاء يتقاضون أيضاً مبالغ مالية ضخمة مقابل تعليم ابنائهم واقامتهم في الخارج ومن موازنة الدولة.