قبيل لقاء مبعوثها بوفد صنعاء في عمان.. تشديد أمريكي على ضرورة وقف السعودية لحربها على اليمن..!

173

أبين اليوم – خاص

اكد وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، السبت، ضرورة وقف السعودية لحربها على اليمن.

يتزامن ذلك مع وصول المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ ، إلى سلطنة عمان حيث يقيم وفد صنعاء وسط ترقب لقاء مرتقب بين الطرفين.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الخارجية الأمريكية على هامش رفع إدارة بايدن السرية عن تقرير الإستخبارات بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي والتي يتهم فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن بلاده تحاول من خلال رفع السرية منع مزيد من الجرائم، أملاً في أن تنهي السعودية حربها على اليمن في إشارة واضحة إلى أن بلاده تمارس ضغوط بإتجاه وقف الحرب التي أعلنت من واشنطن في مارس من العام 2015م وتدخل في مارس المقبل عامها السابع وسط انتقادات لواشنطن.

وتزامنت تصريحات بلينكن الذي وعدت إدارته بوقف الحرب التي تشارك فيها الولايات المتحدة مع وصول المبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندركينغ إلى العاصمة العمانية مسقط في جولته الجديدة التي بدأها قبل أيام من العاصمة السعودية وتستمر حتى الثالث من مارس المقبل، وفق بيان سابق لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويحمل كينغ مبادرة امريكية للحل بدأت وجهة نظر السعوديين الذين استبقوا وصوله بإطلاق مبادرة عبر مجلس التعاون للحل رافضة لها كونها تربط الحل في اليمن بالملف النووي الايراني.

ويتوقع أن يلتقي كينغ الذي كشفت تقارير في وقت سابق عن تقدمه بطلب للقاء وفد صنعاء الوفد المتواجد في مسقط ومسؤولين عمانيين للدفع نحو تسوية سياسية.