ما السر وراء لجوء السعودية إلى تركيا في هذا التوقيت.. “ترجمة“..!

95

أبين اليوم – ترجمة

مارش الحسام

قالت وسائل إعلام إيطالية أن السعودية لجأت الى تركيا لتزويدها بالأسلحة بعد أن قررت عدد من الدول الغربية فرض حظر على بيع الأسلحة للمملكة على خلفية حملتها العسكرية في اليمن.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان ، الثلاثاء ، إن السعودية تتطلع لشراء طائرات مسيرة مسلحة من تركيا ، في خطوة قد تمثل تقارباً بين القوتين الإقليميتين المتنافستين.

وتوترت العلاقات بين أنقرة والرياض منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018. وانهارت التجارة بسبب مقاطعة سعودية غير رسمية، لكن البلدين قالا إنهما سيعملان على تحسين العلاقات.

وفي مؤتمر صحفي ، أعرب أردوغان أيضًا عن استيائه من قرار المملكة إجراء مناورات جوية مشتركة مع اليونان، باعتبارها عدو تركيا منذ فترة طويلة ، مشيرًا إلى أن صفقة طائرات بدون طيار تتوقف على سلوك الرياض في المستقبل.

وقال اردوغان “السعودية تجري مناورات مشتركة مع اليونان.”

لكن في الوقت نفسه ، تطلب منا المملكة العربية السعودية طائرات بدون طيار مسلحة. أملنا هو حل هذه المشكلة بهدوء دون تدفئة”.

وبرزت تركيا كواحدة من أكبر منتجي الطائرات المسلحة بدون طيار في العالم ، مما ساعد أذربيجان الحليف على تحقيق مكاسب ضخمة في حرب استمرت ستة أسابيع مع أرمينيا العام الماضي بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.

لكن التكهنات تشير أن السعودية لجأت إلى تركيا حتى تتحايل على حظر الأسلحة الذي تفرضه بعض الدول الغربية على حملتها العسكرية في اليمن.

البوابة الإخبارية اليمنية