السعودية وقطر وعمان والنيجر تصطف للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي..!

243

أبين اليوم – الأخبار الدولية

الخبر:

في الوقت الذي أشار رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إستعداد أربع دول لتطبيع العلاقات مع كيانه دون أن يحددها فإن رئيس جهاز المخابرات ايدي كوهين قال ان تلك الدول هي السعودية وقطر وعمان والنيجر.

الإعراب:

– قال كوهين الأربعاء “اننا نجري مفاوضات مع سلطنة عمان والسعودية وقطر لإقامة العلاقات معها” معرباً عن أمله بأنه مع مجيء الرئيس الجديد الى السلطة في النيجر وهو من حماة أمريكا يسير مخطط التطبيع مع هذه الدول دون عراقيل.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي ستجري يوم الثلاثاء المقبل الإنتخابات البرلمانية في الأراضي المحتلة وخلال هذه الفترة القليلة من المستحيل أن يجري تطبيع العلاقات مع تلك الدول ولذلك يبدو ان وعود نتنياهو وكوهين في هذا المجال تاتي فقط بهدف دعاية انتخابية.

– من جانب آخر لاتريد الدول الأربع المذكورة ودول أخرى قد تنوي تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي أن تراهن على حصان خاسر باسم نتنياهو وأنها لن تنسى أبدا تجربة دعمها لترامب الفاشل في الإنتخابات الأمريكية.

ويبدو أن الراغبين بإقامة علاقات مع الكيان الإسرائيلي يفضلون التريث إلى أن توضح قضية منصب رئاسة الوزراء في هذا الكيان وكذلك توضح أكثر مواقف الحكومة الأمريكية الجديدة من تطبيع العلاقات مع تل أبيب والذي هو في الواقع يعتبر مبادرة ترامبية.

– في قضية إنضمام الإمارات والبحرين والمغرب والسودان إلى مشروع التطبيع مع الكيان الإسرائيلي لم تحقق هذه الدول أي انجاز ملموس ومحدد جراء الهرولة نحو هذه الكيان بحيث ان الإمارات لم تحصل على الطائرات من طراز اف 35 التي وعدت بها الإدارة الأمريكية السابقة كما ان المغرب حصل فقط على اعتراف ترامبي بسيادته على الصحراء الغربية وقد تمخض جبل الوعود الأمريكية فولد فاراً وأخيراً انشغلت البحرين بالوعود الأمريكية في ابقاء حكم ال خليفة.

وفي هذه الظروف فإن أي دولة تريد تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي يجب ان تنتظر لكي تحدد معالم سياسة بايدن في هذا الخصوص.

– إذا صحت تصريحات نتنياهو وكوهين بخصوص الدول الأربع المذكورة فإنه يبدو ان السعودية وفي ظل مواقف بايدن من ابن سلمان في قضية قتل خاشقجي، مستعدة بشكل كامل لتطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي.

كما أن قطر تفضل ان تواكب تركيا في هذه القضية والتي تعتبر حليفتها الاستراتيجية والعقيدية وان سلطنة عمان التي زارها نتنياهو في فترة حكم السطان السابق تتطلع الى مواقف الدول المحطية بها خلال حكم السلطان الحالي..

وأخيراً.. ان النيجر وبسبب ولاء رئيسها الجديد لأمريكا حسب كوهين ستنتظر إعلان السياسات الأمريكية الجديدة في عهد بايدن تجاه قضية التطبيع مع الكييان الإسرائيلي.

المصدر: العالم