صنعاء تنعي المبادرات الأمريكية والسعودية بالدعوة للعودة للأممية..!

146

أبين اليوم – خاص

أعلنت صنعاء، الثلاثاء، موقف جديد من شأنه نسف المبادرة الأمريكية والسعودية للسلام في اليمن مع دعوتها للعودة إلى المقترحات الأممية.

جاء ذلك في أعقاب وصول المبعوثان الامريكي والأممي إلى العاصمة العمانية مسقط في مؤشر على فشل المساعي الأخيرة للدفع بعملية السلام.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد الحوثي أن صنعاء مع ما أعلنته الأمم المتحدة في إشارة على ما يبدو إلى المقترحات التي تقدم بها في وقت سابق المبعوث الأممي مارتن غريفيث للسلام في اليمن وحاولت السعودية الالتفاف عليها بمبادرة من طرف واحد قبل أن تطرح الولايات المتحدة عبر مبعوثها تيم ليندركينغ مقترحات موازية.

وكان الحوثي شن هجوم على المبعوث الامريكي الذي قال أن مقترحاته لا ترتقي إلى مبادرة في حين تجاهل المبادرة السعودية.

كما شن هجوم على بريطانيا وأمريكا باعتبارهما جزء من تحالف الحرب في إشارة واضحة إلى رفض صنعاء اية مقترحات من البوابتين اللتان تحاولان تسويق السلام لأغراض الحرب فقط.

وجاءت تصريحات الحوثي غداة كشف رئيس وفد صنعاء للمفاوضات المتواجد حالياً في مسقط عن فشل مساعي فصل الجانب الانساني عن الملفين العسكري والسياسي والتي اكدت صنعاء تنفيذ هذا الشرط مقابل العودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال محمد عبدالسلام إن صنعاء لن تقبل بأنصاف الحلول في إشارة إلى رفض السعودية التي زارها المبعوثان الأمريكي والأممي في وقت سابق رفع الحصار ووقف الحرب بشكل كلي.