عرض فيلم وثائقي لأول مرة.. يكشف سيطرة أمريكا على اليمن في عهد علي عبدالله صالح..“فيديو مرفق”..!

4٬842

أبين اليوم – صنعاء

عرضت قناة المسيرة التابعة لأنصار الله فيلماً وثائقياً من إنتاجها حمل عنوان “السيطرة” تطرق إلى طبيعة النشاط العسكري والاستخباراتي الأمريكي في اليمن مطلع الألفية الثالثة.

وكشف الوثائقي أنه ومن بوابة تدريب الجيش اليمني وإرسال شحنات من المعدات والأسلحة سعت الولايات المتحدة لإنشاء محطة لـCIA في اليمن، وفقاً للوثائق المعروضة في الفيلم التي كشفت لقاءات أجريت بين مسؤولي وكالة المخابرات الأميركية CIA بعسكريين من صنعاء بعد توجيهات الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح بتقديم كافة التسهيلات لإنجاز  ذلك.

وعن النشاط الاستخباراتي الأمريكي في اليمن أفادت وثيقة صادرة عن دائرة الاستخبارات العسكرية تحت وسم “سري جداً” في سبتمبر من العام 2002 عن رصد تحركات لعناصر أمريكية في العاصمة صنعاء وبعض المدن الرئيسية دون أي اشعار مسبق، كاشفة أنه تم رصد تواجد عناصر امريكية في مسارح بعض الحوادث الأمنية والانفجارات في العاصمة صنعاء.

وعرض الوثائقي تسجيلات حصرية لجولة عسكريين أمريكيين في معسكر الحـرس الجمهوري جنوب العاصمة صنعاء لمعرفة التشكيلات والأسلحة العسكرية بحضور عسكريين ومخبرين أمريكيين بينهم السفير الأسبق في اليمن ادموند هول وقائد العمليات الخاصة الأمريكية غاري لين هاريل..

وخلص الفيلم إلى أن معسكرات القوات الخاصة التابعة لنجل رئيس السلطة الأسبق أحمد علي عبدالله صالح كانت مركز النشاط العسكري الأمريكي في العاصمة صنعاء.