متحف أمريكي يستولي على تمثال يمني نادر..!

4٬375

أبين اليوم – وكالات 

كشف يمني متخصص بآثار الحضارات اليمنية القديمة عن استحواذ متحف أمريكي مطلع العام الجاري، على تمثال يمني من القرن الرابع قبل الميلاد.

وقال الباحث المعروف بتبع الاثار اليمنية المهربة عبدالله محسن، إنه مع أول أيام يناير 2024م استحوذ متحف توليدو للفنون (أمريكي) على تمثال مكتمل لشخصية من آثار اليمن، من القرن الرابع قبل الميلاد.

وأضاف محسن في منشور على صفحته في “فيس بوك” أن التمثال محفور بالمسند على قاعدته (أب يدع ذ ذمر ال)، مشيراً إلى أن (أب يدع) من الأسماء المشهورة في اليمن القديم، أما (ذمر ال) فهو اسم جماعة من شعب، والجماعات السكانية في اليمن القديم تعرف بأنها شعب بينما يُعرف الآخرون بأنهم قبائل.

موضحاً أن التمثال لم يُعرض في صالات العرض في المتحف، ونشر موقع المتحف صوراً للتمثال ولم يحدد مصدره، فيما تعذر لاحقا الوصول إلى صفحة التمثال في موقع المتحف.

كما توقع الباحث محسن أن تكون هذه هي المرة الأولى التي نحصل فيها على صور للتمثال بعد سنوات من نشر نص نقش المسند على قاعدته، دون أي صورة، في الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية قبل الإسلام (داسي)”.

وبين محسن أن “مجموعة متحف توليدو للفنون التي تضم حوالي 30.000 عمل فني، تعتبر من بين أرقى الأعمال الفنية في الولايات المتحدة، ويضم المتحف أكثر من 40 معرضاً، ويشمل حديقة جورجيا وديفيد ك. ويلز للنحت والجناح الزجاجي المخصص لواحدة من أشهر مجموعات الزجاج في العالم”.