تساقط الثلوج لأول مرة في صنعاء.. وتحذيرات للمواطنين من موجة صقيع..!

189

أبين اليوم – خاص

في ظاهرة لأول مرة تحدث بالعاصمة اليمنية صنعاء تساقطت الثلوج منذ الصباح الباكر الثلاثاء في عدد من مديريات محافظة صنعاء.

سكان محليون في مديرية بني مطر تناقلوا صوراً لثلوج على قرى مسيب وبيت ردم والمساجد وعدد من قرى وعزل المديرية..

وقال شهود عيان تداولوا صور الثلوج في قراهم أن الثلوج المتساقطة بعد هطول الأمطار سدت بعض الطرقات الرئيسة والفرعية في أجواء لم تحدث من قبل.

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع إستمرار هطول الأمطار على عدد من المحافظات اليمنية خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وذكر المركز في نشرته الجوية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ، أن الفرص مستمرة لهطول الأمطار خصوصاً على المنحدرات الجبلية الغربية المحاذية لسهل تهامة مع تراجع في حالة انتشار السحب وفرص الأمطار يوم الأربعاء.

وأشار إلى إستمرار الأجواء الباردة على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية وصولاً إلى المناطق الصحراوية خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

ونبه المركز المواطنين في المنحدرات الجبلية والمتوقع هطول الأمطار عليها إلى عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، كما نبه كبار السن والأطفال والعاملين أثناء ساعات الليل والصباح الباكر من الأجواء الباردة.

وحذر سائقي المركبات في الطرق الجبلية من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة وتشكل الضباب والشابورة المائية خصوصاً خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي:

– ريمة 22.2 ملم..
– الكدن – الحديدة : 8.5..
– صنعاء : 5.1..
– عمران : 4.6..
– حدة – صنعاء : 2.0..
– صعدة : 1.1 ، السدة : 1.0.

وأفاد بهطول أمطار رعدية رافقتها حبات البرد على بعض المناطق الجبلية والهضاب الداخلية وأجزاء من الصحارى وكانت خارج نطاق الرصد الجوي.

وتوقع الفلكي الشوافي في تقرير سابق له بموجة صقيع شديدة وثلوج وحذر مما أسماه بالتغير المفاجئ للطقس وضرورة الاحتياطات لموجة الصقيع.