المبادرة السعودية، فاشل يتحدث بلغة المنتصر..!

80

أبين اليوم – إستطلاع

أكد الباحث والكاتب السياسي علي مراد ان المبادرة السعودية تطرح من أجل إظهار الرياض بأنها تبحث عن السلام غير أنها السبب في إستمرار العدوان علی اليمن.

وقال مراد في حديث لبرنامج مع الحدث علی شاشة قناة العالم:”السعودية تطرح هذه المبادرة وكأنها طرف محايد لا علاقة لها بالعدوان وكأن المشكلة، مشكلة يمنية – يمنية”.

وأكد ان الكلام المطروح في المبادرة كلاماً قديماً وليس جديداً وهذا ما أكده رئيس الوفد المفاوض اليمني محمد عبدالسلام.

وأوضح ان كل ما تريد السعودية اظهاره هو انها تريد السلام و ان الحوثيين يرفضونه.

وقال الخبير الاستراتيجي العقيد مجيب شمسان:”ما تسمی بمبادرة السعودية والحديث الاميركي عنها تأتي من منطلق وجود محاولة من قبل الاميركي والسعودي لتكوين رأي عام بأنهم يقدمون مبادرة سلام واننا من نرفضها فقط ليهيئوا ربما لمرحلة قادمة”.

وقال الباحث السياسي مناف كيلاني ان الولايات المتحدة تخلت عن السعودية وتفضل النأي بالنفس في الملفات التي ترتبط بالسعودية والدليل علی ذلك الموقف الخجول التي اتخذته الولايات المتحدة إزاء الضربات الأخيرة التي تلقتها السعودية من اليمنيين.

وأكد علي مراد ان هذه الحرب اضعفت السعودية واذا اردنا ان نقارن بين السعودية قبل مارس 2015 والسعودية في مارس 2021 سنری ان السعودية فقدت مكانتها عربياً واسلامياً وأصبحت مبتزة واكثر خضوعاً للاميركان وعلی الطرف الاخر أصبحت هناك قوة اقليمية اخری وهو اليمن الذي يستطيع استهداف السعودية بالسلاح الباليستي والطيران المسير في العمق ويؤثر علی تسعير برميل النفط عالمياً وهذه المعادلات لا تستطيع ان تدخل فيها إلا قوة عالمية ومؤثرة.

 

المصدر: العالم