ما هي طريقة “الغليان البارد“ لتنقيه مياه الصرف الصناعية..!

195

أبين اليوم – أخبار منوعة

يقترح علماء جامعة سيبيريا الفدرالية مع زملائهم من الصين، إستخدام طريقة “الغليان البارد” الصديقة للبيئة في تنقية مياه الصرف الصناعية.

ويشير العلماء، إلى أن الطريقة المقترحة تتلخص في خلط الماء بسرعة لتكوين فقاعات “طريقة التكهف” التي بنتيجتها تترسب الشوائب في القاع، ما يسهل إزالتها لاحقا.

وهذه الفقاعات تتكون نتيجة التغير المفاجئ في الماء، الذي ينتج عنه تحرر الأكسجين وبيروكسيد الهيدروجين، التي تعمل كمؤكسدات قوية.

وتحت تأثيرها يتغير شكل المعادن الثقيلة وتترسب، وتسهل إزالتها فيما بعد بقاشطات خاصة. أي أنه بهذه الطريقة تتم تنقية الماء ذاتياً، دون الحاجة إلى استخدام مواد كاشفة أو خاصة.

ووفقاً للباحثين، يتحرر الأكسجين والهيدروجين نتيجة انشطار جزيئات الماء Н2О، عند انفجار الفقاعات ونشوء التجاويف “عملية التكهف” مع مناطق الضغط المرتفع والمنخفض.

وتجري عملية إعادة التركيب الكيميائي لجزيئات الماء عند انشطارها إلى ذرات الأكسجين والهيدروجين واندماجها لاحقاً مكونة بيروكسيد الهيدروجين وأكسجين نشط وأوزون وهيدروجين. وهذه المواد جميعها مؤكسدات قوية ونشطة وتفكك جزيئات المواد الملوثة.

وتقول الباحثة أولغا دوبروفسكايا من جامعة سيبيريا الفدرالية، يطلق على هذه العملية أحيانا طريقة “الغليان البارد”، لأنه عند خلط الماء بسرعة كبيرة تنشأ فيه مناطق ضغط مرتفع ومنخفض وفقاعات صغيرة، تنفجر لاحقاً محررة طاقة كبيرة.

ووفقاً للخبراء، لهذه الطريقة ميزة كبيرة على الرغم من كلفتها الباهظة. فمثلاً يمكن استخدام المعادن المترسبة بهذه الطريقة، مثل النحاس والحديد والنيكل، التي تنفصل بسهولة عن أكاسيدها، مرة ثانية.

وتضيف دوبروفسكايا، يعلم جميع الخبراء ودعاة حماية البيئة، أن كلفة التنكنولوجيا الخضراء باهظة، لأنها تحتاج إلى طاقة كهربائية دائمة. ولكن مع ذلك بالتعاون مع زملائنا الصينيين، نعتقد أن هذه التكنولوجيا ستستخدم في المؤسسات الصناعية، لأنها بالنتيجة هي أقل كلفة من الطرق التقليدية التي تستخدم المواد الكاشفة حسبما افادت وكالة نوفوستي للانباء.

ووفقاً لها، استخدمت الطريقة المقترحة في ظروف شبه صناعية وصناعية فعلاً في مؤسسات صناعية صغيرة في روسيا والصين، ويخطط الباحثون لاختبارها في مصنع شركة RUSAL الروسية للألمنيوم، بتشغيل “خلاط كبير”.

المصدر: العالم