في خطوة قد تعجل بطي صفحته.. مجلس التعاون الخليجي يعلن فشل مهمة غريفيث..!

178

أبين اليوم – خاص

أعلن مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء ، فشل مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث في خطوة قد تعجل بطي صفحته مع إقتراب موعد إنتهاء مهامه.

جاء ذلك في مبادرة أطلقها المجلس على لسان امينه العام المساعد عبدالعزيز العويشق.

واشار العويشق في ديباجة مبادرته إلى أن البنود المضمنة في المبادرة قد تشكل خارطة طريق للمبعوث الأمريكي الجديد، تيم ليندركينغ، لتحريك المياه الراكدة في الملف اليمني بعد فشل جهود الأمم المتحدة فيها.

وجاء إعلان المبادرة الجديدة بعد يوم فقط على لقاء جمع غريفيث بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نائف الحجرف، حيث كان يتوقع أن يطرح غريفيث مبادرة جديدة تتعلق بالحل في مأرب تتضمن وقف هجوم صنعاء مقابل السماح بدخول المستقات النفطية وفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء أمام الحركة الملاحية.

وتشير المبادرة إلى أن السعودية التي تشكل مركز ثقل في المجلس تحاول إلغاء المسار البريطاني للحل والذي تضمن مبادرة اعلنها غريفيث في وقت سابق والاعتماد على المسار الأمريكي الذي يتوقع أن يبدأه تيم ليندركينغ المبعوث الأمريكي إلى اليمن خلال جولته الجديدة التي بدأت من الرياض الثلاثاء.

ومن شأن المبادرة الخليجية الجديدة في هذا التوقيت تقليل فرص غريفيث في الحصول على تمديد جديد لمهمته في اليمن خصوصاً وأنها تأتي بموازاة إفشال المسار الذي رعاه في مفاوضات الأسرى الأخيرة بالأردن.