في ظل العدوان والحصار.. تقديم خدمات صحية مجانية لعدد 1284 إمرأة حامل..!

220

أبين اليوم – خاص

يعتبر مجمع الشهيد عبد القادر هلال الطبي واحد من 4 مجمعات طبية في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة.. وإحدى الخدمات التي تقدم مجاناً في ظل الأوضاع الصعبة التي تعاني منها المرأة وخاصة المرأة الحامل والطفل..

زرنا المجمع ووجدنا.. إقبال كبير من النساء الحوامل وأطفالهن. د. حنان مالك القائمة بالأعمال في المجمع قالت: نعلم ما تعانيه المرأة اليمنية وهذا أثر على حالتها الصحية والنفسية ومدى قدرتها على العناية بنفسها وطفلها.

وقالت: نحن من مهامنا هنا تقديم مختلف الخدمات لصحة الأم والطفل معاً قبل الولادة وبعد الولادة كما يوجد لدينا أقسام متعددة.. منها قسم الصحة الإنجابية حيت تقدم المشورة الصحية المتكاملة بالإضافة إلى وسائل تنظيم الأسرة وقسم رعاية الحوامل.. حيث نقدم فيه رعاية الأم الحامل وتقديم الإهتمام والمتابعة..

كما نقوم بتعليم الأم الرضاعة الطبيعية وتقديم المكملات الغذائية لها، مع نصائح النظام الغذائي السليم..

أما في قسم التطعيم والتحصين فإننا نقوم بتقديم خدمات التطعيم.. كما يوجد لدينا قسم خاص بسوء التغذية.. وأكدت د. حنان مالك بأن عدد المترددين من النساء المستفيدات بلغ ١٢٨٤ إمرأة كل شهر..

واضافت بأن الميزانية التشغيلية تأتي إلينا من مكتب وزارة الصحة والسكان ونتمني التعاون مع المنظمات الدولية في مجال الصحة.. لأن لدينا مرضى ضغط وسكر وأمراض مزمنة مثل القلب والباطنية والربو والأمراض النفسية..

كما التقينا بمساعدة طبيب لعلاج سوء التغذية فاطمة محمد عبده حيت قالت: معنا في قسم التغذية قسمين.. قسم المشورة وقسم معالجة سوء التغذية الذي يعانين منها الأمهات الحوامل والمرضعات، وكذلك الأطفال دون سن الخامسة.

وأضافت قائلة: نستقبل يومياً من ٨ إلى ١٠ نساء يعانين من سوء التغذية.. اما قسم التحصين. فقد أكدت رئيسة القسم أحلام أحمد الشيباني على تقديم كل اللقاحات مجاناً وهي تشمل لقاح السل والشلل الفموي والشلل الخماسي والمكورات الرئوية ولقاح الحصبة الألمانية والحصبة للأطفال بعد الولادة إلى سن 7 سنوات..

ولقاح مرض الكزاز للنساء من سن 15 وحتي 49 سنة.. وقالت الشيباني: ليست هناك اي توعية وتثقيف لدى النساء بوجوب التلقيح ضد مرض الكزاز الذي يحمي المرأة والطفل..

ونحن ضد المنشورات الإعلانية التي تنادي بعدم التلقيح وأنها غير صحية وتأتي من الخارج.. أما د. نهي الحبشي من قسم أمراض النساء والولادة تقول: أكثر الأمراض الشائعة التهابات البول ونقص الكالسيوم والحديد.. لهذا نقوم بمتابعة النساء الحوامل من خلال الفحص التلفزيوني وتقديم النصائح لهن قبل الزواج وبعد الزواج..

ونستقبل في اليوم من 6 حالات إلى 25 حالة في الفترة الصباحية حيت نقدم العلاجات مجاناً وهناك فئة من النساء صغيرات لا يتحملن الحمل والولادة..

وبالنسبة للأمراض الذي تحدث للمرأة الصغيرة بعد الزواج هي حالات نزيف وصعوبة في إقامة علاقة زوجية صحيحة..