صنعاء.. مستشفى خاص يتحول إلى سجن ويحتجز مريضاً كرهينة منذ شهرين بعد فاتورة علاج خيالية..!

213

أبين اليوم – خاص

يحتجز مستشفى خاص في العاصمة صنعاء مريضاً معاقاً منذ أكثر من شهرين، بحجة عدم قدرة الأخير على دفع التكاليف الباهظة التي فرضها المستشفى عليه.

وقالت أسرة المريض “احمد محمد الخذري” ان مستشفى الاستشاري اليمني يحتجز ابنهم في غرفة أشبة بزنزانة، ما أدى إلى مضاعفات نفسية ومحاولة ابنهم الإنتحار أكثر من مرة، بسبب تقييد حريتهم غير القانوني.

وأضافت أن ما يمارسه المستشفى الاستشاري من إنتهاكات بحق ابنهم المعاق جراء إصابته بحادث سير، تمثل أبشع درجات الانتهاكات ضد الإنسانية، وان تحول هذا المستشفى إلى سجن للمرضى يكشف عن جريمة متعددة الأوجه تتطلب تدخلاً عاجلاً وسريعاً لإيقاف مثل هذه الانتهاكات السافرة ضد الإنسانية والمخالفة لكافة القوانين والأعراف.

ناشدت أسرة  المريض أحمد محمد الخذري وزير الصحة الدكتور طه المتوكل والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى سرعة التدخل والنظر في وضعه الإنساني وما يعانيه من تداعيات صحية ونفسية خطيرة جراء احتجازه من قبل إدارة المستشفى الاستشاري اليمني بصنعاء.

وأشارت إلى أن ابنهم المريض كان قد تعرض لخطأ طبي فادح في ذات المستشفى إثر عملية جراحية اجريت له في منطقة الحوض.

وأكدت أن لديها تقرير طبي من مكتب الصحة بالأمانة يؤكد تعرض المريض المحتجز للخطأ الطبي إلا أن إدارة المستشفى لم تعر ذلك التقرير أي اهتمام ولم تبال بصحته وحالته النفسية التي تفاقمت جراء الإهمال والحجز وتقييد حريته.

وأضافت الأسرة أنها دفعت خمسة ملايين ريال للمستشفى إلا أن ادارة المستشفى وضعت رقما فلكياً في فاتورة المريض يصل إلى أكثر من 16 مليون ريال.

وقال مختصون في القانون أن احتجاز المستشفى الاستشاري اليمني للمريض احمد الخذري أنه مخالف للنظام لأن أي إجراء سالب للحرية أو مقيد لها هو حق للدولة وأجهزتها الرسمية فقط ولا يجوز لأي فرد أو مؤسسة ممارسة هذا الحق، وان قيام المستشفى بحجز المريض يعد جنحة يعاقب عليها القانون باعتبارها نوعاً من الاختطاف القسري.