مزاد لبيع “وعل برونزي“ يمني من القرن الميلادي الأول في لندن في ذكرى عيد الجلاء..!

4٬676

أبين اليوم – لندن 

كشف باحث متخصص في الآثار اليمنية المهربة  عن عرض “وعل برونزي” مميز بأحد مزادات لندن في ذكرى عيد الجلاء الذي يوافق 30 نوفمبر (إعلان الاستقلال لليمن).

وقال الباحث عبدالله محسن “في مزاد عيد الجلاء 30 نوفمبر..! في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار بعد ثمانية أيام في 30 نوفمبر 2023م يُعرض تمثالاً برونزياً رائعاً من القرن الميلادي الأول من آثار اليمن”.

وأضاف محسن في منشور على صفحته بـ”فيسبوك” أن التمثال: “يقف على أرجله الأربعة، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس”.

ولفت الى أن المزاد لم يحدد “مكان الحصول على الوعل، لكنه يقدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات”.

وأشار الى أن “المتاحف العالمية والإقليمية تقتني العديد من تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا”.

مشيراً إلى انه و “في نفس هذا الوقت من العام الماضي عرضت دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر الماضي، إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج”.

مضيفاً: “المملكة المتحدة، تعرض خمس منحوتات حيوانية، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه، تم رأس وعل ثم صولجان، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة، وفي أسفل الجدارية نقش مسند “نصب عثتر وسحر”.

ونوه محسن الى أن “هذه الجدارية (المذكورة أعلى) وردت في دراسات البروفيسور والتر مولر، جاك ريكمانز، كريستيان جوليان روبن، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين”.