صحيفة “بوليتكو“ الأمريكية| الكشف عن مخطط أمريكي – غربي لإغراق السفن الصينية باليمن..!

4٬789

أبين اليوم – البحر الأحمر 

كشفت صحيفة أمريكية، الاثنين، رهان أمريكي – غربي على تحول في موقف الصين بشأن أزمة البحر الأحمر.

يأتي ذلك مع فشل محاولات وقف العمليات اليمنية عسكرياً. ونقلت صحيفة بوليتكو  الأمريكية عن ما وصفتها بمصادر استخباراتية غربية قولها أن الرهان الآن يبقى على تغيير في موقف الصين التي زعمت تلك المصادر أنها أكبر المتضررين من المواجهات في البحر الأحمر باعتبارها المشتري الأكبر للنفط من المنطقة وتمر سفنها بشكل يومي عبر البحر الأحمر والبحر العربي.

وأشارت المصادر إلى أن التعويل على تغيير موقف بكين من الوضع في البحر الأحمر ينطلق من الاستهدافات المتكررة لسفنها والتي كان آخرها “هونغ بو” رغم اعترافها بأن السفينة أصلا مسجلة في بنما.

واعتبرت الصحيفة منح من وصفتهم بـ”الحوثيين” وعود بعدم مهاجمة السفن الصينية يظل عائق أمام الطموح الغربي بإمكانية تغيير مواقف الصين.

وكانت الصين أكدت أكثر من مرة وعلى لسان عدة مسؤولين بأن العمليات اليمنية في البحر الأحمر مرتبطة تماماً بالعدوان الإسرائيلي على غزة والذي تغذيه أمريكا والغرب.

وتشير هذه التغييرات في الاستراتيجية الغربية إلى قناعة باستحالة وقف العمليات اليمنية عسكرياً ناهيك عن توجه لجر الصين إلى مستنقع المواجهة..

يذكر أن أحد أبرز أهداف الغرب بعسكرة البحر الأحمر كان خلط أوراق الصين التي تتجه لاعادة رسم طريق الملاحة البحرية حول العالم وتعد الخطوط الملاحية في المنطقة ابرز مرتكزاتها.