الكشف عن اشتباكات جديدة مع البوارج الأمريكية بالبحر الأحمر.. وإصابة بارجة إيطالية في خليج عدن وسفن تجارية بالمحيط الهندي..!

4٬681

أبين اليوم – البحر الأحمر 

كشفت القوات الأمريكية، الثلاثاء، كواليس مواجهات جديدة بالبحر الأحمر.

وأفادت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في بيان جديد بان بوارجها اشتبكت مع  هجوم بطائرات مسيرة، زاعمة اسقاط احداها.

والهجوم واحد من سلسلة هجمات تنفذ بشكل شبه يومي ضد البوارج الأمريكية والغربية المتركزة في البحر الأحمر وخليج عدن وصولاً إلى المحيط الهندي.

وتوقيت الهجوم الأخير يشير على انه ضمن عملية واسعة امتدت من البحر الأحمر وصولاً إلى المحيط الهندي ومروراً بخليج عدن لاسيما وانه يأتي بعد أيام على إعلان اليمن دخول المرحلة الرابعة من التصعيد العسكري والذي يستهدف السفن المرتبطة بالاحتلال في البحر المتوسط.

وفي سياق متصل.. أكدت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر، استهداف إحدى البوارج التابعة لها خلال مواجهات في خليج عدن.

وأفادت البعثة المعروفة بـ”اسبيدس” في بيان لها بان البارجة الإيطالية “فرجينيو فاسان” اشتبكت مع عدة طائرات مسيرة قامة من الأراضي اليمنية.

كما أكدت تعرض البارجة لعدة هجمات جوية.
وجاء البيان الأوروبي عشية أنباء عن إصابة البارجة الإيطالية، حيث نقلت عن مصادر ملاحية قولها إن انفجار هز إحدى جوانب البارجة.

وإيطاليا واحدة من بضعة دول أوروبية أبقت على بوارجها في البحر الأحمر في الوقت الذي قررت فيه دول أخرى الانسحاب بشكل مبكر.

وبقاء البوارج الإيطالية يضعها عرضة للهجمات المتكررة في ظل إصرار اليمن على حظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية.

يذكر أن عدة بوارج أوروبية سبق وان تم سحبها بعد تقارير عن تعرضها لهجمات منذ قرار نشر الاسطول الأوروبي في فبراير الماضي.

كما أكدت بريطانيا، تسجيل عملية جديدة في المحيط الهندي.

وافادت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية في بلاغ لها بأنها تلقت بلاغاً بوقوع انفجارين في سفينة شحن تجارية على بعد نحو 82 ميلاً من خليج عدن.

وأشارت الهيئة إلى انه لم يسجل وقوع ضحايا في صفوف طاقم السفينة التي لم تكشف تفاصيلها.

والسفينة واحدة من عدة سفن مرتبطة بإسرائيل تم استهدافها خلال محاولتها كسر الحظر اليمني على الاحتلال الإسرائيلي سواء في خليج عدن او البحر الأحمر.

وتعد العملية الثالثة في ضوء حديث البعثة الأوروبية والقيادة المركزية الامريكية عن تسجيل مواجهات في البحر الأحمر وخليج عدن والتي تكون غالبا ناتجه عن محاولات تأمين مرور سفن أمريكية وغربية صوب الموانئ الإسرائيلية.

ووقوع العمليات الثلاث بغضون ساعات يشير إلى تطور في العمليات اليمنية المستمرة منذ نوفمبر الماضي والتي تم ترقيتها إلى جولة جديدة قد تطال السفن التي تبحر إلى موانئ الاحتلال بالمتوسط.