لندن| وزير المالية يعترف بأن الهجمات اليمنية على السفن في البحر الأحمر تهدد الاقتصاد البريطاني..!

4٬783

أبين اليوم – لندن 

أقرّ وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، أن الهجمات التي تشنها القوات المسلحة اليمنية على السفن التي تتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي أو المملوكة لبريطانيا أو الولايات المتحدة، في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد البريطاني وتتسبب بارتفاع الأسعار.

وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت هجمات القوات المسلحة اليمنية يمكن أن تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا، قال الوزير إنها قد تكون لها تأثير وسيتم مراقبة الوضع بعناية شديدة.

في سياق متصل قال، وليام وود، الخبير في الشؤون الجيواستراتيجية الدولية، إن “الهجوم العدواني الذي يقوم به الحوثيون، والذي يتمثل في إطلاق الصواريخ على السفن التي يعتقدون أنها مملوكة للغرب، قد يتسبب في أضرار جسيمة للاقتصاد البريطاني والاقتصادات الغربية الأخرى”..

لكن الخبير البريطاني تجاهل أن بلاده تشارك الولايات المتحدة في العدوان على اليمن دعماً وحماية لكيان الاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكب حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الماضي.

وبالمثل قال أنور القاسم الخبير في الشأن البريطاني في تصريح لقناة الغد الإخبارية التي تبث من القاهرة إن الهجمات اليمنية على السفن في البحر الأحمر أثرت على التجارة الأوروبية بشكل عام والبريطانية بشكل خاص.

وأضاف: أن 55% من الشركات المصدرة في بريطانيا شكت من التأثير الناجم عن هجمات البحرية اليمنية في البحر الأحمر بسبب إطالة مسافة الإبحار بعد اللجوء لطريق الرجاء الصالح عبر الطواف حول القارة الإفريقية..

مضيفاً بالقول: “أيضاً الحاويات المستأجرة، التي كانت رخيصه الثمن في السابق ارتفعت تكاليفها بشكل كبير وايضا ارتفعت تكاليف الشحن والتامين على الشحن وهذا ايضا اصبح يلقي باعباء على الاقتصادات الاوروبيه والغربيه بشكل عام خاصه التي لديها مصالح في منطقه الخليج”..

وأكد القاسم، أن الاقتصاد البريطاني، الذي يعاني بالفعل من تدهور بسبب الحرب الروسية الغربية في أوكرانيا، يواجه الآن تحديات إضافية بسبب ما أسماها “هجمات الحوثيين على البحر الأحمر”.

وفي تقرير تلفزيوني قالت قناة “الغد” ، إن بريطانيا تشارك أمريكا في تحالف ما يسمى حارس الازدهار في البحر الأحمر، مضيفة في تقريرها الذي خصصته لمناقشة تأثير الهجمات اليمنية على الاقتصاد البريطاني، “يبدو أن هذا الحارس لم يوفر الأمان بشكل كامل في البحر الأحمر”.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com