الغارديان: السعودية تريد الخروج من اليمن.. وواشنطن ولندن تطيلان أمد الصراع..!

590

أبين اليوم – متابعة خاصة

شككت صحيفة “الغارديان” في نوايا الإدارة الأمريكية الجديدة بوقف الحرب في اليمن، وقالت ان السعودية تريد الخروج من الحرب في اليمن بأي ثمن، إلا أن الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا تصران على إطالة أمد الصراع لخدمة مصالحهما المشتركة، ومنها صفقات التسليح المُكلفة للمملكة بذرائع مختلفة.

وذكرت الصحيفة البريطانية إن الحوثيين تمكنوا من تحقيق مكاسب على الأرض، وبعد عشرات الآلاف من الغارات التي شنها التحالف و دمرت المنازل والمدارس والمستشفيات.

وأضافت الغارديان أن أولويات أخرى بدت لدى الرئيس الأمريكي جو بايدن جعلته يلتف على تعهداته التي أطلقها أثناء حملته الإنتخابية، والتزم فيها بسحب الدعم عن الحرب السعودية في اليمن.

مشيرة إلى أن بايدن يتلاعب فقط بالتفاصيل، حيث أعلن وقف تصدير الأسلحة الهجومية للمملكة، في الوقت الذي يستمر ذلك التسليح بذريعة مساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها.

وتطرقت إلى موقف لندن من دعم الحرب في اليمن، حيث واصلت المملكة المتحدة تصدير السلاح إلى السعودية، مؤكِّدة أن ذلك الموقف المُقزِّز رافقه قطع المساعدات البريطانية إلى اليمن لحد النصف، ما يضاعف معاناة ملايين اليمنيين، حسب وصفها.

كما أن المملكة المتحدة تبذل جهوداً أقل- بحسب الصحيفة – للدفع بعملية السلام في اليمن، بينما تزيد من حِدة الوضع بدعمها للتحالف الذي تقوده السعودية هناك، مشيرة إلى أن ذلك الموقف لا يقل عاراً عن موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تراجع فيه عن التزامات سابقة بدعم السلام ووقف دعم الحرب السعودية في اليمن.