مبادرة سعودية ميتة لإنهاء حرب خاسرة..!

188

أبين اليوم – إستطلاع

يری خبراء ومراقبون أن المبادرة السعودية، ولدت ميتة وانها تأتي من فاشل يتحدث بلغة المنتصر.

ويقول كتاب سياسيون ان المبادرة السعودية تطرح من أجل إظهار الرياض بأنها تبحث عن السلام غير أنها السبب في إستمرار العدوان علی اليمن.

ويعتقد باحثون سياسيون ان السعودية تطرح هذه المبادرة وكأنها طرف محايد لا علاقة لها بالعدوان وكأن المشكلة، مشكلة يمنية – يمنية.

ويؤكد كتاب سياسيون ان الكلام المطروح في المبادرة كلاماً قديماً وليس جديداً وهذا ما أكده رئيس الوفد المفاوض اليمني محمد عبدالسلام.

ويوضح باحثون سياسيون أن كل ما تريد السعودية إظهاره هو أنها تريد السلام و ان اليمنيين يرفضونه.

ويقول خبراء استراتيجيون أن ما تسمی بمبادرة السعودية والحديث الأمريكي عنها تأتي من منطلق وجود محاولة من قبل الاميركي والسعودي لتكوين رأي عام بأنهم يقدمون مبادرة سلام وان اليمنيين يرفضوها، ليهيئوا ربما لمرحلة قادمة.

ويبين باحثون سياسيون ان الولايات المتحدة تخلت عن السعودية وتفضل النأي بالنفس في الملفات التي ترتبط بالسعودية والدال علی ذلك الموقف الخجول التي اتخذته الولايات المتحدة ازاء الضربات الأخيرة التي تلقتها السعودية من اليمنيين.

ويؤكد كتاب سياسيون ان هذه الحرب اضعفت السعودية وفي مقارنة بين السعودية قبل مارس 2015 والسعودية في مارس 2021 سنری ان السعودية فقدت مكانتها عربياً واسلامياً وأصبحت مبتزة وأكثر خضوعاً للاميركان..

وعلی الطرف الآخر أصبحت هناك قوة إقليمية اخری وهو اليمن الذي يستطيع استهداف السعودية بالسلاح الباليستي والطيران المسير في العمق ويؤثر علی تسعير برميل النفط عالمياً وهذه المعادلات لاتستطيع ان تدخل فيها الا قوة عالمية ومؤثرة.

ويری باحثون سياسيون ان زمام المبادرة، أصبح اليوم بيد الشعب اليمني الذي سيوقف هذه الحرب في اليمن فالسعودية اثبتت من خلال مبادرتها انها لم تعد تملك السلاح الذي تنتصر به وانها قد انهارت ولاتعرف كيف تخرج من هذه الازمة.

ما رأيكم:

  • ماذا حصدت السعودية من السنوات الست للحرب علی اليمن وارتداداتها عليها؟
  • كيف يُقرأ توعد قيادة صنعاء دول العدوان بالمزيد من الضربات الموجعة هذا العام؟
  • هل مازال التحالف يراهن علی إستمرار الحرب الشاملة والحصار الكامل؟
  • ما الذي سيتغير بالتدخل الأمريكي ونشر بطاريات القبة الحديدية للصواريخ الاعتراضية؟
  • كيف تُقرأ المبادرة السعودية لانهاء الحرب ورد وفد صنعاء المفاوض عليها؟
  • المصدر: العالم