ترامب ينجو من محاکمة في مجلس الشيوخ الأمريكي..!

199

أبين اليوم – الأخبار الدولية

للمرة الثانية ينجو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من محاكمة في مجلس الشيوخ ليكون بذلك قد دخل ترامب التاريخ كأول رئيس أمريكي يحاكم مرتين في الكونغرس وتتم تبرأته كما سيدخل التاريخ كأول رئيس يحاكم وهو خارج السلطة.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ بأغلبية سبعة وخمسين صوتاً مقابل ثلاثة وأربعين صوتاً وهو أقل بعشرة أصوات من أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد بعد محاكمة استمرت خمسة أيام.

فريق الإدعاء من جانبه أكد أن هناك أدلة دامغة على ضلوع ترامب في التحريض على التمرد واقتحام انصاره مبنى الكونغرس.. أما رئيسية مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي فقد اعتبرت ان ما رأته اليوم في مجلس الشيوخ كان عبارة عن مجموعة جبانة من الجمهوريين وانهم لم يدافعوا عن الدستور الأمريكي بل دافعوا عن مواقعهم السياسية فقط.. مؤكدة أن العدالة لم تتحقق في محاكمة ترامب.

فيما اعترف زعيم الأقلية الجمهورية في المجلس ميتش ماكونيل بأن ترامب مسؤول عن الإعتداء على الكابيتول على الرغم من تبرئته.

وقال ماكونيل:”لاشك بأن الرئيس ترامب مسؤول عملياً واخلاقياً عن إثارة أحداث الكونغرس. هؤلاء المجرمون كانوا يحملون راياته ويعلقون اعلامه ويصرخون بالولاء له”.

وكان الديمقراطيين يأملون في إدانة ترامب وتحميله مسؤولية إقتحام مبنى الكونغرس الذي أوقع خمسة قتلى وتهيئة المسرح لاقتراع يحرمه من تقلد اي منصب عام مرة أخرى.

ترامب من جانبه رحب بتبرأته في مجلس الشيوخ من تهمة التحريض على التمرد معتبراً أن حركته السياسية بدأت للتو وانه يتطلع لمواصلة رحلته مؤكداً أن المحاكمة تمثل مرحلة أخرى من أكبر حملة اضطهاد في تاريخ الولايات المتحدة.

وقد اعتبر المراقبون أن محاكمة ترامب كانت محسومة من البداية لصالح تبرأته لكن الحزب الديموقراطي قد حاول من خلال ذلك إحراج الحزب الجمهوري أمام الشعب والناخب الامريكي وكسب نقطة لصالحه في المعارك السياسية والحزبية.

المصدر: العالم