صنعاء.. بيان صحفي للمبعوث الأممي بشأن زيارته الأخيرة التي إستمرت يومين..!

235

أبين اليوم – خاص

أصدر مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بياناً صحفياً حول زيارته إلى العاصمة اليمنية صنعاء إستمرت يومين.

وقال البيان ن غريفيث التقى بقيادة أنصار الله لمناقشة خطة الأمم المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ورفع القيود المفروضة على حرية تنقل الأشخاص، والسلع من اليمن وإليه، وإعادة إطلاق عملية سياسية تهدف إلى إنهاء الصراع بشكل شامل ومستدام.

وتطرق االبيان إلى المؤتمر الصحفي الذي عقده غريفيث في مطار صنعاء، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي أكد أن الأمم المتحدة كانت متسقة بشكل لا لبس فيه في موقفها بشأن الحاجة إلى إزالة جميع العوائق أمام وصول اليمنيين إلى الغذاء والسلع الأساسية، بما في ذلك الوقود..

وأن جميع المقترحات التي قدمتها الأمم المتحدة على مدار العام ونصف العام الماضيين تضمنت إزالة قيود الوصول على موانئ الحديدة، لا سيما فيما يتعلق بدخول سفن الوقود، كما تضمنت فتح مطار صنعاء.

ونقل البيان عن غريفيث قوله: أن وقف إطلاق النار على صعيد البلاد من شأنه أن يجلب الإغاثة الإنسانية التي تعتبر على نفس القدر من الأهمية، ويحمي الملايين الذين تتعرض حياتهم للخطر بسبب إستمرار الأنشطة العسكرية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في مأرب.

وأضاف: “لا يمكن كسر دائرة الاضطرابات السياسية والعنف إلا من خلال تسوية تفاوضية تؤدي إلى مستقبل من الحوار السياسي اليمني-اليمني المستدام، والحكم الخاضع للمساءلة، والعدالة الاقتصادية، والمواطنة المتساوية للجميع”.