بريطانيا تدخل رسمياً على خط السباق الدولي للسيطرة على خطوط الملاحة.. وتهاجم الدور الإماراتي في جنوب اليمن وتصفها بـ “جامعة الموانئ“..!

4٬828

أبين اليوم – لندن 

دخلت بريطانيا، أمس الخميس، رسمياً على خط السباق الدولي على خطوط الملاحة التي تطل اليمن على أهمها في الشرق الاوسط.

وبدأت بريطانيا تصعيد ضد الإمارات والقوى اليمنية الموالية لها في الجنوب. ونظم مركز تشاتام هاوس، أحد اذرع الاستخبارات البريطانية، ندوة خصصها لمهاجمة الامارات والمجلس الانتقالي.

وتركزت الكلمات حول الدور الإماراتي في السيطرة على الموانئ وتجنيد عيدروس الزبيدي الذي يشغل منصب نائب رئيس المجلس الرئاسي.

وأبرز المتحدثين كان فارع المسلمي وقد وصف الإمارات بجامعة الموانئ، مشيراً إلى أن المجلس الإنتقالي المنادي بانفصال جنوب اليمن يخدم مصالحها بشكل افضل.

وهذه المرة الأولى التي تهاجم فيه لندن ابوظبي واتباعها علناً على الرغم من مواقفها السابقة الداعمة للانفصال خلال الفترة الماضية والتي برزت بزيارة رئيس وزرائها الأسبق إلى عدن ناهيك عن التحركات الداعمة للانتقالي وآخرها استضافة لقاء جمع قيادات من الانتقالي بقيادة عضو هيئة رئاسته لطفي شطارة بمسؤولين إسرائيليين  وبرعاية إماراتية.

وجاء الهجوم عقب تبني الإمارات في قمة العشرين التي استضافتها الهند مؤخراً ممر اقتصادي يربط الشرق بالغرب بدء من الهند مروراً بدول الخليج وإسرائيل ووصولاً إلى الإتحاد الأوروبي.

وكانت بريطانيا استبقت الإعلان بتبرير توسيع انتشار عسكري مرتقب في خليج عدن عبر تسويق وجود كيان أمني ينتحل صفة الأمم المتحدة.

وأثار الخط الاقتصادي الجديد استياء العديد من الدول الكبرى وأبرزها بريطانيا التي تم إخراجها من حلبة السباق الحالية على الخليج إضافة إلى الصين التي سبق وأن عززت وجودها العسكري في خليج عدن بأسطول جديد وهو ما ينذر بصراعات دولية كبرى.

المصدر: الجديد برس

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com