أمريكا تعلن تعرضها لهجوم من قوات صنعاء.. وتقر بتغيير وجهة سفنها بعيداً عن البحر الأحمر..!

4٬786

أبين اليوم – واشنطن 

أعلنت أمريكا، رسمياً تعرضها إلى هجوم من قوات صنعاء في البحر الأحمر ، رداً على محاولتها المشاركة في حماية السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الكيان الإسرائيلي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن “المدمرة (يو إس إس لابون) تعرضت إلى هجوم بـ 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون نحوها في البحر الأحمر”.

مضيفة: “أطلق الحوثيون بين الساعة 3 و8 مساء بتوقيت صنعاء 4 طائرات مسيرة على السفينة (يو إس إس لابون) أثناء قيامها بدوريات في جنوب البحر الاحمر، وانطلقت الطائرات من المناطق الخاضعة لهم في اليمن”.

مشيرة إلى “إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين مضادين للسفن جنوب البحر الأحمر”.

وفي سياق متصل.. أكدت الولايات المتحدة، قرارها تغيير وجهة سفنها بعيدا عن البحر الأحمر..

يأتي ذلك بعد أيام قليلة على فشلها بتشكيل تحالف لحماية الكيان الإسرائيلي في البحر الأحمر.

وأفادت وكالة بلومبيرغ الأمريكية بأن عدداً من سفن الشحن الأمريكية خصوصاً المحملة بالغاز قررت تغير وجهتها عبر رأس الرجاء الصالح وهو ما يعنيحاجتها لنحو شهر إضافي على الأقل للوصول وهذا يرفع تكاليفها.

وأبرز الناقلات الأمريكية التي غيرت وجهتها إلى رأس الرجاء الصالح “فيفيت اميركاس إل ان جي” والتي تم تحميلها من محطة كوف بوينت في ولاية ماريلاند وقررت تحويل مسارها  للدوران حول إفريقيا.

وأشارت الوكالة إلى أن الناقلة الأمريكية كانت عبرت البحر الأحمر في الـ16 من سبتمبر إلى اليابان دون إعتراض لكنها قررت المغادرة بعيداً في إشارة إلى مخاوف من تداعيات التصعيد الأمريكي على السفن الأمريكية.

كما تقرر تغيير وجهة “بريزم كوراج” والتي تقل كمية من الغاز إلى كوريا الجنوبية.. وأكدت الوكالة بأن السفن الأمريكية كانت تعبر بنما للوصول السريع إلى آسيا لكنها تواجه الآن مشكلة بفعل الجفاف والازدحام هناك.