لندن| وجه حضرمي حزين.. وقطع أثرية أخرى داخل صندوقين يمنيين في متحف بريطاني..!

4٬669

أبين اليوم – لندن 

كشف الباحث وخبير الآثار اليمني عبد الله محسن عن حصول المتحف البريطاني مطلع القرن الماضي على مجموعة من النقوش والآثار اليمنية داخل صندوقين تم بيعهما عام 1906م بمبلغ 17 جنيهاً إسترلينياً، من بينها قطعة أثرية من محافظة حضرموت.

وعرض محسن في منشور بصفحته على “فيسبوك”، والذي يأتي في إطار سلسلة منشوراته تحت عنوان “آثار اليمن في الخارج” صورة لقطعة أثرية تتمثل في بقايا وجه حزين، قال إنها من حضرموت وتعرض في المتحف البريطاني.

وعلق محسن على صورة بقايا الوجه بقوله: “صامت ولسان حاله يقول: (وتضحك مني شيخة عبشمية كأن لم ترى قبلي أسيراً يمانياً)”، وهو بيت شعر مشهور للشاعر اليمني الجاهلي عبد يغوث الحارثي.

وأوضح محسن بأن موقع المتحف البريطاني وصف القطعة الأثرية بأنها “جزء من وجه تمثال من الحجر الأسود، يُظهر الأنف والفم وعيناً كاملة مع جزء من عين أخرى، والخد الأيسر وجزءاً من الخد الأيمن، عين كاملة مجوفة مع بقايا مادة صفراء بلورية في التجويف، إما ترصيع متحلل أو بقايا المادة المستخدمة لتثبيت ترصيع، لأنها منفصلة ومفقودة، تم إصلاحه جزئياً من شظيتين أصغر”.

وأورد محسن في منشوره جزءاً من مراسلة بين شخصين، جاء فيه: “راجع محضر مجلس الأمناء وخطاب من هاليت يقبل فيه مبلغ 17 جنيهاً إسترلينياً أو 18 جنيهاً إسترلينياً نيابة عن برينشلي مقابل مجموعة النقوش والآثار وما إلى ذلك الموجودة في الصندوقين اللذين تم تسليمهما إليك بالفعل بتاريخ 3 سبتمبر 1906م، تحقق من التقرير السنوي، يناير 1908”.

يشار إلى أن خبير الآثار اليمني عبد الله محسن، وفي حوار سابق خصَّ به موقع “يمن إيكو” في ديسمبر الماضي، تطرق فيه لتفاصيل مثيرة عن ظاهرة نهب الآثار اليمنية وتهريبها إلى الخارج، وكيف تتم ومن يقف وراءها؟

وعدد القطع المهربة وهل هناك تشريعات قانونية تحكم ذلك، وهل يمكن استعادتها بعد بيعها، وحجم الأضرار الاقتصادية على البلاد جراء نهب وتهريب آثارها، مؤكداً أن الحرب ليست وحدها السبب في تزايد نهب الآثار، حيث أن هناك أسباباً أخرى، منها عدم الوعي المجتمعي بخطر النهب والتهريب للآثار، وضعف قوات إنفاذ القانون، ورداءة قانون الآثار الحالي، الذي قال إنه يطمئن المهربين أكثر مما يخيفهم، وقبل كل ذلك الطلب الخارجي على الآثار والجشع.

المصدر: يمن إيكو