مع أن فرص نجاحها في اليمن ضئيلة.. روسيا تستعد لردم فجوة واشنطن بطرح مبادرة في اليمن..!

1٬283

أبين اليوم – خاص

كشف معهد دراسات أجنبي، الثلاثاء، عن ترتيبات روسية لما وصفه رعاية المفاوضات في اليمن.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه واشنطن التي تشارك في الحرب على اليمن تعقيدات في تمرير أجندة عبر المسار الدبلوماسي.

وأشار معهد السياسة الإستراتيجي الاسترالي في تقرير جديد إلى أن المقاربة الأمريكية لحل ما وصفه بـ”الصراع في اليمن” يمنح موسكو فرصة لبسط نفوذها هناك ، متوقعاً طرح الروس مبادرة جديدة تقوم على دولة من إقليمين شمال وجنوب.

كما أعتبر سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه اليمن والتي قال إنها لا تختلف عن سابقتها “رغم فارق الخطاب تجاه ايران” يعزز الحضور الروسي الذي لا يزال يحتفظ بعلاقات مع جميع الأطراف اليمنية والإقليمية.

وتوقع المعهد أن تعيد المبادرة الروسية “طرح السيناريو السوري حيث طلبت السعودية من موسكو التدخل لكبح جماح تركيا، ملمحاً إلى أن التدخل الروسي سيكون بناء على طلب من حلفاء واشنطن في إشارة إلى الإمارات التي وقعت مؤخراً إتفاق إستراتيجي مع موسكو وتسعى لتعزيز حضورها في الجنوب والشرق على حساب “الاخوان” المدعومين من قطر وتركيا.

ومع أن فرص نجاح الروس في اليمن ضئيلة في ضوء المبادرة المتوقع طرحها بناء على تقسيم اليمن، ناهيك عن محاولة الروس التلاعب وفق لأجندة معينة إلا أن علاقة روسيا المتوازنة مع الإقليم والأطراف المحلية قد تشكل منفذ للدفع نحو تسوية سياسية في هذا البلد الذي يتعرض لحرب وحصار منذ 7 سنوات.