السعودية ولأول مرة.. تعترف بخفايا الهجوم الواسع الذي تعرضت له أمس بعشرات الطائرات المسيرة.. هل بدأت معركة “كسر العظم“ مع أمريكا..!

1٬389

أبين اليوم – خاص

كشفت السعودية، الاثنين، خفايا الهجوم الواسع الذي تعرضت له الأحد بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية.

جاء ذلك في بيان لمتحدث التحالف السعودي- الإماراتي.

تركي المالكي أفاد في تصريحه بأن خفض القوات الأمريكية لمنظوماتها الدفاعية في بلاده لن تؤثر على قدرات السعودية في ما وصفه الدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أنها تتشاور مع حلفائها لتوفير البدائل.

وفي وقت لاحق، نشر التحالف إحصائية ما تعرضت له السعودية من هجمات جوية خلال السنوات الماضية والتي بلغت بحسب بيان تداولته وسائل إعلام سعودية نحو 1031 صاروخاً بالستياً وطائرة بدون طيار.

واوضح البيان بأن السعودية تعرضت لهجوم بنحو 372 صاروخ بالستي، 659 طائرة مسيرة، إلى جانب قرابة 75 هجوم بحري ونحو 96 الف هجوم بري بما وصفته بـ”المقذوفات”.

في السياق، صعدت السعودية من حملتها على الولايات المتحدة إعلامياً عقب قرارها سحب مزيد من المنظومات الدفاعية.

وقلل الكاتب الصحفي السعودي خالد السليمان من أهمية المنظومات الأمريكية التي قال ان وجودها كان مؤقتاً وقصير، مشيراً إلى ان هذه المنظومات لم تستخدم أصلاً في الحرب على الرغم من اعتبار سحبها يمنح رسائل خاطئة لإيران.

وأشار السليمان إلى أن بلاده ماضية في تعزيز قدراتها.

هذا التصعيد ضد الولايات المتحدة يأتي عقب إدعاء التحالف تعرض السعودية لهجوم جوي واسع بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، وهو ما يشير إلى أن السعودية تحاول ابتزاز أمريكا عبر ارسال رسائل وتلميحات بإمكانية الإستغناء عنها وابرام صفقات دفاعية مع دول أخرى وهي بذلك تحاول الإشارة إلى روسيا والصين اللاتي يثير وجودهما قلق واشنطن بالمنطقة.